× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“الجمعة السوداء”.. فرصتكم للتسوق بأرخص الأسعار

أحد المتاجر في يوم "الجمعة السوداء" (CBS News)

أحد المتاجر في يوم "الجمعة السوداء" (CBS News)

ع ع ع

يصادف يوم الجمعة المقبل، 24 تشرين الثاني، يوم “الجمعة السوداء” فماذا تعرف عنها؟

يطلق اسم “الجمعة السوداء” أو “black friday” على اليوم التالي ليوم عيد الشكر، وهو من أكثر الأحداث العالمية شهرة في عالم التسوق، حيث توفر معظم المحلات والأسواق التجارية مجموعة من العروض الخاصة بهذا اليوم، والتي تتميز بتخفيضات كبيرة على الأسعار، ما يشجع المستهلكين على الشراء.

لماذا سميت باسم “black friday”؟

سميت الجمعة السوداء لما فيها من تخفيضات كبيرة، ما يشكل يومًا أسود على البائعين، وأصحاب المحلات، بينما يطلق عليه في بعض الدول الإسلامية تسمية “الجمعة البيضاء” محافظة على قدسية هذا اليوم، حيث لا يناسب إلحاق لفظ “السوداء” بيوم الجمعة المقدس لدى المسلمين.

كيف بدأت فكرة “black friday”؟

مرت الولايات المتحدة بأزمات اقتصادية، كان أبرزها أزمة عام 1869، والتي أدت إلى كارثة في الاقتصاد الأمريكي، لتوقف حركة البيع والشراء، فقامت المتاجر بتخفيض أسعارها بشكل كبير، لتقليل الخسائر قدر المستطاع، ما دفع المستهلكين للقيام بعمليات الشراء نظرًا للتخفيضات الهائلة.

ومنذ ذلك الوقت، أصبح الملايين حول العالم ينتظرون هذا اليوم، لتسوق السلع التي يحتاجونها، وانتقلت الفكرة إلى أوروبا وبعض دول العالم، إلى أن وصلت إلى الدول العربية وخاصة بعد  انتشار المتاجر الإلكترونية.

ما هو موعد “black friday”؟

ليس له تاريخ ثابت في كل عام، لكنه يأتي في اليوم التالي لعيد الشكر، الذي يصادف يوم الخميس الأخير من شهر تشرين الثاني.

كيف نستفيد من هذا اليوم؟

لا تقتصر التخفيضات على المحلات الكبرى، بل أيضًا توفر المتاجر الإلكترونية تخفيضات هائلة على معظم السلع، كما أن عروض الأسعار تتغير كل ساعة، لذلك فإن السكان خارج البلدان التي تحتفل بهذا اليوم، يستطيعون الاستفادة منه بالشراء من المتاجر الإلكترونية بتخفيضات تصل إلى 80 %.

ما أهم المواقع التي توفر التخفيضات؟

أهم المواقع التي تقدم التخفيضات في هذا اليوم وعلى مدى ساعات، أمازون، إي بي، كوريس، جون لويس، وبعضها يوفر التخفيضات على مدى يومين مثل الموقع الصيني علي بابا.  

يصاحب يوم الجمعة السوداء ازدحامًا في السير في بعض الدول، بسبب تدفق الناس إلى الأسواق، ووقوفهم بطوابير طويلة منذ ساعات الفجر الأولى، ما يدفع الحكومات في هذه الدول للاستعداد لاستقبال هذا اليوم.

مقالات متعلقة

  1. "الجمعة" يوم عمل في إدلب
  2. الغوطة الشرقية.. طيران الأسد يقتل 20 مدنيًا أثناء صلاة الجمعة
  3. "يوم أمازون" ينافس "الجمعة السوداء".. المتجر الإلكتروني الأكبر يعلن موعد تخفيضاته السنوية
  4. أزمة خبز في حلب ترفع سعر الربطة إلى 300 ليرة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة