× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المعارضة تنتخب وفدها إلى جنيف اليوم

من اجتماعات المعارضة في الرياض - 23 تشرين الثاني 2017 (وكالات)

من اجتماعات المعارضة في الرياض - 23 تشرين الثاني 2017 (وكالات)

ع ع ع

تنتخب المعارضة السورية رئيس وفد ومنسقًا عامًا في العاصمة السعودية (الرياض)، عقب اختيار أعضائها الخمسين.

وقال مستشار “الهيئة العليا” للمفاوضات، الدكتور يحيى العريضي، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الجمعة 24 تشرين الثاني، إن الانتخابات تجري حاليًا في مقر الاجتماعات.

ولم يصدر تصريح رسمي بخصوص الأسماء التي تتنافس على المناصب، بينما أجاب العريضي ردًا على سؤاله حول أسماء المرشحين بالقول “ننتظر ونرى”.

وبدأت الاجتماعات في الرياض، الأربعاء الماضي، في إطار المؤتمر الموسع الثاني للمعارضة السورية، وتمسكت الأخيرة برحيل الأسد قبل بداية المرحلة الانتقالية، وفق البيان الختامي.

ووفق وكالة “الأناضول”، فإن الهيئة الجديدة تضم عشرة أعضاء من “الائتلاف الوطني” المعارض وهم: نصر الحريري، هادي البحرة، بدر جاموس، عبدالأحد اسطيفو، عبدالإله فهد، بدر حبوش، حواس خليل، عبدالرحمن مصطفى، أحمد سيد يوسف، إبراهيم برو، إضافة إلى ستة أعضاء من “هيئة التنسيق الوطنية”، يترأسهم حسن عبد العظيم، إلى جانب أليس مفرج، أحمد العسراوي، صفوان عكاش، نشأت طعيمة، محمد حجازي.

وعن “منصة القاهرة” يشارك كل من جمال سليمان، منير درويش، فراس الخالدي، وقاسم الخطيب.

كما يمثل “منصة موسكو” كل من يوسف سلمان، عروبة المصري، مهند دليقان، وسامي الجابي.

إلى جانب 16 عضوًا من المستقلين: خالد المحاميد، يحيى العريضي،  طارق الكردي، عوض العلي، خالد شهاب الدين، بسمة قضماني، هنادي إبوعرب، فدوى العليجي، مي الرحبي، سمير مبيض، فرح الأتاسي، عيسى إبراهيم ، ضرار البشير، عبدالجبار العكيدي، صبيحة خليل، وممثل عن العشائر يسمى لاحقًا.

ويمثل الفصائل العسكرية عشرة أشخاص: بشار الزعبي، محمد الدهني، أحمد جباوي، أحمد عثمان، طلاس سلامة، أحمد العودة، ياسر عبدالرحيم، حسن حاج علي، محمد منصور، وأيمن العاسمي .

‏وأكد البيان الختامي الذي حصلت عنب بلدي على نسخة منه، أمس، التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة، وشدد على أن “العملية الانتقالية لن تنفذ دون مغادرة الأسد”.

وأضاف أن “المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني أن كافة المواضيع تطرح وتناقش على طاولة المفاوضات، ولا يحق لأي طرف أن يضع شروطًا مسبقة”.

كما “لا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطًا مسبقة”.

وكانت شخصيات معارضة سورية رشحت، وفق معلومات عنب بلدي، كلًا من هادي البحرة ونصر الحريري، لخلافة حجاب المستقيل من منصب المنسق العام، الاثنين الماضي.

كما أشارت التوقعات إلى إمكانية انتخاب بدر جاموس، كرئيس للوفد التفاوضي، وتحدث البعض حول إمكانية أن يشغل عضو “منصة القاهرة” جمال سليمان، منصب رئيس الوفد.

مقالات متعلقة

  1. المعارضة متمسكة برحيل الأسد في ثاني أيام "الرياض 2"
  2. لا توافق في اجتماعات المعارضة السورية في الرياض
  3. هل يوحد مؤتمر "الرياض 2" صفوف المعارضة قبل جنيف؟
  4. "جنيف 8" يقترب.. وغموض حول موعد مؤتمر الرياض

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة