وكالة: الكرد يودون المشاركة بمؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي

camera iconمقاتلون من وحدات الحماية الكردية (العربية نت)

tag icon ع ع ع

قالت وكالة “إنترفاكس” الروسية، إن وحدات الحماية الكردية، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي “PYD”، تود المشاركة في مؤتمر “الحوار الوطني” المقرر عقده في، 2 كانون الأول المقبل بمدينة سوتشي الروسية.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الوحدات الكردية، اليوم 24 تشرين الثاني، قوله إن “القوات معنية ويهمها المشاركة في المؤتمر، لكنها لم تتلق الدعوة حتى الآن”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، صرح سابقًا بأن “أنقرة لا تقبل بوجود تنظيمات (إرهابية) مثل الـ (PYD) في مؤتمر الحوار الوطني السوري”.

واليوم قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه لا يستبعد التواصل مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد ضد “PYD” في سوريا مستقبلًا.

ويأتي حديث الرئيس التركي بعد يوم من انتهاء الاجتماع الثلاثي (تركيا، روسيا، إيران) في مدينة سوتشي الروسية، والتي دارت بمجملها حول التسوية السياسية في سوريا في المرحلة القادمة.

وأوضح أردوغان أن نظيره الروسي نقل له وجهة نظر النظام السوري حول “PYD”، مؤكدًا أن “النظام هو أيضًا لا يرغب في مشاركة هذا التنظيم في مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده قريبًا”.

بينما عبر المتحدث باسم الوحدات الكردية، عن رغبة الكرد بالمشاركة في أي مؤتمر من شأنه أن يساعد على وقف الحرب، وليس من أجل إطلاق حرب جديدة.

وأضاف أن “على اللاعبين الخارجيين القيام بدور بناء في المؤتمر القادم، و(عدم غزو سوريا كما تفعل تركيا)”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة