× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بعد التصوير وقبل المونتاج (٢)

برنامج PluralEyes لمزامنة الصوت مع الفيديو

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

لم يعد هناك داعٍ للتصفيق أو لإصدار صوت حاد بعد البدء بتسجيل الفيديو وتسجيل الصوت على مسجل خارجي لتسهيل عملية مزامنة الصوت لاحقًا أثناء عملية المونتاج، فبرنامج PluralEyes من شركة RedGaint، عملاقة برامج وإضافات برامج الإنتاج البصري، يقوم بتحليل الصوت المسجل ومقارنته مع صوت الفيديو ومطابقتهما معًا.

احصل على البرنامج

تستطيع شراء برنامج PluralEyes منفردًا بسعر 300$ من موقع الشركة، أو يمكنك شراؤه مع حزمة Shooter Suite التي تأتي مع عدة برامج خاصة بالمصورين كبرنامج Offload الذي تكلمنا عنه في مادة سابقة، ويبلغ سعرها 400$ من الموقع الرسمي.

البرنامج متوفر كبرنامج قائم بحد ذاته أو كإضافة لبرنامج المونتاج Adobe Premiere.

كيف تستخدمه؟

واجهة البرنامج بسيطة جدًا، فهي تحتوي على ثلاثة أزرار فقط، إضافة إلى مواد وتسجيلات، وزر المزامنة بالإضافة إلى زر تخريج ملف المزامنة بصيغة XML.

لا يهم عدد الكاميرات التي صورت بها، ولا “الرشز” الكثيرة، ولا حتى تقطعات التسجيل بين الكاميرات التي استخدمتها، في عملية المزامنة ما عليك سوى إضافة كل ما لديك من مواد وتسجيلات خاصة بالمشروع الذي تعمل عليه، وسيقوم البرنامج بتحديد عدد الكاميرات ومسجلات الصوت وتخصيص مسار لكل منها، كما سيقوم بتحليل الصوت ومقارنة جميع المقاطع مع بعضها البعض ليتمكن من تركيبها ضمن السياق الزمني الصحيح.

عملية تحليل الصوت قد تستغرق عدة دقائق، تستطيع بعدها ضغط زر المزامنة ليحدث السحر، سيبدأ شيئًا فشيئًا بإيجاد المقاطع المتشابهة، وتلوينها بلون أزرق، وبعد دقائق أخرى ستمتلئ شاشة كمبيوترك بالمقاطع الزرقاء (المتزامنة) وبمقاطع حمراء لم يستطع مزامنتها مع غيرها، وهذه قد تكون مصورة بشكل منفصل ولا يوجد أي تسجيل صوتي ينتمي لها.

بعد انتهاء المزامنة ستكون جاهزًا لتخريج ملف المزامنة بصيغة XML، وهناك عدة خيارات قبل حفظ الملف، كتلوين الملفات غير المتزامنة بلون قرمزي، وخيار إزاحة تلك المقاطع إلى نهاية الخط الزمني في مشروع المونتاج.

ملف المزامنة يعمل على معظم برامج المونتاج لكننا سنتكلم اليوم عن كيفية فتح الملف على برنامج Adobe Premiere كونه أشهرها، افتح البرنامج ثم اختر إدراج ملف Import، واختر ملف المزامنة، الذي لا يتعدى حجمه الميغابايت الواحد، سيقوم البرنامج باستيراد جميع الفيديوهات والتسجيلات الصوتية وتنظيمها بحسب مصدرها في مشروع المونتاج لديك، وستجد Sequense فيه جميع المقاطع متزامنة مع بعضها ومع التسجيلات الصوتية، بالإضافة إلى المقاطع غير المتزامنة بلون قرمزي في نهاية الخط الزمني للمشروع.

قبل المزامنة

لا يستطيع البرنامج مزامنة تسجيل صوتي مع فيديو لا يحتوي على صوت، فيجب على الأقل ترك الكاميرا تسجل صوتًا حتى ولم لم يكن احترافيًا باستخدام ميكروفونها الداخلي.

من الأفضل ترتيب ما لديك من فيديوهات وصوت وفرزها بحسب مصادر تسجيلها، لئلا تدع البرنامج يخطئ في تنظيم مشروع الفيديو لديك.

مقالات متعلقة

  1. احصل على أفضل صوت لتقريرك المصور
  2. تحسين جودة الفيديو عبر برنامج Blurry Video Clearer
  3. كن جريئًا وحرر موسيقاك بنفسك
  4.  كيف تزيل الضجيج من الصوت؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة