× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أندية عربية وصلت إلى نهائي أبطال آسيا وخسرت

تتويج نادي أوراوا الياباني بلقب دوري أبطال آسيا 2017-25 تشرين الثاني 2017(انترنت)

ع ع ع

أُسدل الستار، السبت 25 تشرين الأول، عن نهائي دوري أبطال آسيا بفوز نادي أوراوا ريد دياموندز الياباني على حساب الهلال السعودي، بمحصلة المباراتين ذهابًا وإيابًا، ليحرمه من الفوز باللقب بعد 17 عامًا على لقبه الأخير في نسخة 2000.

وكان الهلال وصل إلى النهائيات في نسختي 1988 وفي نسخة 2014، وخسرها أمام ويسترن سيدني وندررز الأسترالي بهدف دون مقابل بنتيجة المباراتين.

النادي السعودي ليس النادي العربي الوحيد الذي وصل إلى النهائيات وخسر اللقب، وإنما سبقته أندية عربية أخرى تمكنت من التأهل إلى النهائي، لكنها فشلت في الظفر باللقب الآسيوي، وأبرز هذه الأندية:

الأهلي السعودي

سجل الأندية السعودية حافل في البطولات الآسيوية، إذ وصلت أكثر من مرة إلى النهائيات، مثل الأهلي الذي وصل إلى النهائي في نسخة 1986 وخسر اللقب أمام بوسان آي بارك الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

كما وصل إلى نهائي نسخة 2012، لكنه خسره أمام أولسان هيونداي من كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف دون مقابل، ليغيب اللقب عن خزينته.

الشباب السعودي

وصل نادي الشباب السعودي إلى النهائيات مرة واحدة في تاريخه، وكانت سنة 1993 وخسرها أمام باس طهران الإيراني بنتيجة هدف واحد دون مقابل.

عمان العماني

في نسخة 1994 تمكن نادي عمان العماني من التأهل إلى النهائي ليلاقي نظيره تاي فارمرز بانك من تايلاند، لكنه خسر بهدفين مقابل هدف ومنع من الفوز باللقب الآسيوي.

العربي القطري

النادي التايلاندي عاد في نسخة 1995 ليحرم الأندية العربية من نيل لقب البطولة، بعدما تغلب في النهائي على نادي العربي القطري بهدف دون مقابل.

النصر السعودي

وفي نسخة 1996 استمر تعثر الأندية السعودية في النهائيات، لكن هذه المرة مع نادي النصر الذي خسر أمام سيونغنام إف سي الكوري الجنوبي بهدف دون مقابل.

الكرامة السوري

في نسخة 2006 سجل نادي الكرامة السوري مفاجأة كبيرة عندما عبر إلى النهائي لأول مرة في تاريخ الكرة السورية، عقب التغلب على مضيفه نادي القادسية الكويتي بهدف مقابل لا شيء في ربع النهائي.

وفي النهائي اصطدم النادي الحمصي بنظيره جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، الذي خطف اللقب من الكرامة بمحصلة المباراتين بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

الاتحاد السعودي

في نسخة 2009 عادت الأندية الكورية لتأكد تفوقها في دوري أبطال آسيا عندما ظفرت باللقب على حساب الاتحاد السعودي والفوز عليه بهدفين مقابل هدف واحد.

الأهلي الإماراتي

وصل نادي الأهلي الإماراتي إلى نهائيات نسخة 2015 لكنه تعثر أمام جوانجزو إيفرجراند الصيني ليخسر بهدف دون مقابل بمحصلة المباراتين.

العين الإماراتي

الأندية الإماراتية أكدت تفوقها في دوري الأبطال ووصلت في نسخة 2016 أيضًا إلى النهائي عبر نادي العين، لكنها فشلت مرة أخرى في تحقيق اللقب، إذ اصطدم العين بنادي جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي ليخسر النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

أما سجل الأندية العربية في لقب دوري أبطال آسيا فهو حافل أيضًا، فقد حاز فريق السد القطري على لقب البطولة مرتين عامي 1989 و2011، في حين نال نادي الهلال اللقب مرتين عامي 1991 و2000، والاتحاد السعودي مرتين على التوالي عامي 2004 و2005، في حين حقق نادي العين الإماراتي اللقب مرة واحدة في عام 2003.

مقالات متعلقة

  1. اليابانيون يحرمون الهلال السعودي من لقب دوري أبطال آسيا
  2. تعادل بطعم الخسارة للهلال السعودي في نهائي أبطال آسيا
  3. أرقام جديدة يكسرها خريبين بعد التأهل إلى النهائي الآسيوي
  4. مشوار طويل أمام خريبين لمواجهة تاريخية ضد رونالدو

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة