× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام السوري يوافق على حضور “سوتشي” في روسيا

الرئيس الروسي يعانق رئيس النظام السوري بشار الأسد أثناء زيارته إلى روسيا - 20 تشرين الثاني - (انترنت)

الرئيس الروسي يعانق رئيس النظام السوري بشار الأسد أثناء زيارته إلى روسيا - 20 تشرين الثاني - (انترنت)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية السورية الموافقة على حضور “مؤتمر الحوار الوطني” الذي تعتمد روسيا عقده في مدينة سوتشي في الأسابيع المقبلة.

وقال مصدر في الوزارة لوكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الأحد 26 تشرين الثاني، إن “حكومة الجمهورية العربية السورية ترحب بمؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في سوتشي، بمشاركة واسعة من شرائح المجتمع السوري وتعلن موافقتها على حضور هذا المؤتمر”.

وأشار المصدر إلى “ترحيب الحكومة بما سيتمخض عن المؤتمر من لجنة لمناقشة مواد الدستور الحالي وإجراء الانتخابات التشريعية بعدها بمشاركة الأمم المتحدة، اعتمادًا على ميثاقها المبني على احترام سيادة الدول وحق الشعوب في تقرير مصيرها”.

وكانت روسيا حددت موعد مؤتمر “الحوار الوطني”، في 2 كانون الأول المقبل.

ووفق محللين، فإن روسيا تسعى من خلال المؤتمر لتعديل الدستور الحالي والتمهيد لانتخابات جديدة، وفق مصالحها ورؤيتها، وإعلان قيادة أو مجلس لـ ”مؤتمر الحوار الوطني”.

وتمهد روسيا للمؤتمر بعقد لقاءات رئاسية، إذ التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في سوتشي في زيارة مفاجئة.

كما عقد قمة ثلاثية ضمت إلى جانبه الرئيسين الإيراني، حسن روحاني، والتركي، رجب طيب أردوغان، لبحث سبل الحل السياسي المستقبلي في سوريا، وإمكانية نجاح مؤتمر سوتشي.

مقالات متعلقة

  1. روسيا: سوتشي لن يكون حلًا حاسمًا للأزمة السورية
  2. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  3. موسكو: النظام السوري لا يسعى لإفشال “مؤتمر الحوار الوطني”
  4. تأجيل مؤتمر "سوتشي" إلى شباط المقبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة