× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“الشرق الأوسط”: موسكو تضغط على النظام من أجل الدستور والانتخابات

من اجتماعات المعارضة في الرياض - 23 تشرين الثاني 2017 (وكالات)

من اجتماعات المعارضة في الرياض - 23 تشرين الثاني 2017 (وكالات)

ع ع ع

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن موسكو تستعجل الحل السياسي في سوريا، بعد انتهاء مؤتمر المعارضة السورية في الرياض قبل يومين.

وأضافت الصحيفة، اليوم 26 تشرين الثاني، أن روسيا تضغط على حكومة النظام السوري من أجل بحث ملفي الدستور والانتخابات، وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري في المفاوضات المقبلة في جنيف، بين 28 الشهر الجاري و1 كانون الأول.

واختارت المعارضة السورية نصر الحريري رئيسًا لوفدها إلى جنيف، مع انتهاء مؤتمر “الرياض”، ليقود مفاوضات مع النظام للبحث عن حل في سوريا، وهو ما اعتبره المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، نجاحًا للمؤتمر بـ “توحيد جماعات المعارضة”.

وكان دي ميستورا، صرح بأن “جنيف 8” سينعقد على جولتين، يتخللهما مؤتمر “سوتشي” الذي اقترحته موسكو، وذلك “لإتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر”.

وبحسب الصحيفة يراهن النظام على طهران وبكين في نقل التركيز أثناء المفاوضات، على إعادة الإعمار والاستمرار في محاربة الإرهاب وتأجيل التسوية والحل السياسي، لأن دمشق ترفض بحث الدستور خارج مجلس الشعب السوري، وتريد تأجيل بحث التسوية السياسية “مادام هناك إنش خارج سيطرة الدولة”.

وأثناء زيارة نائب المبعوث الأممي إلى سوريا، رمزي عز الدين رمزي، إلى دمشق أمس، قال “نحن في حوار مستمر مع الجانب الروسي، ونتمنى أن يحصل اختراق في الجولة القادمة وهذا ما نتمناه، لكن يجب أن نكون واقعيين، فالعملية السياسية صعبة ومعقدة”.

وأضاف أن الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف ستتناول “السلال الأربع” (الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب)، وأن التركيز سينصب على الدستور والانتخابات إلى جانب مناقشة جميع القضايا الأخرى وورقة المبادئ العامة حول مستقبل سوريا.

مقالات متعلقة

  1. المعارضة مستعدة لمفاوضات مباشرة مع النظام في "جنيف 8"
  2. النظام السوري يعلن مشاركته في "جنيف 8"
  3. أمريكا تدخل خط المفاوضات السورية في "جنيف"
  4. وفد النظام السوري يرجئ السفر إلى جنيف

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة