× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“منصة موسكو”: الكرد مستبعدون من وفد المعارضة إلى سوتشي

صورة أرشيفية لمقاتلين من "وحدات حماية الشعب" الكردية (انترنت)

ع ع ع

أعلنت “منصة موسكو”، التي تصف نفسها بالمعارضة السورية، أن الكرد لن يشاركوا في الوفد الموحد للمعارضة إلى “مؤتمر الحوار” في سوتشي الروسية.

وبحسب ما ترجمت قناة “روسيا اليوم” عن وكالة “إنترفاكس” اليوم، الاثنين 27 تشرين الثاني، قال رئيس المنصة، قدري جميل، ردًا على سؤال حول ضم الكرد إلى وفد المعارضة، إن ذلك “لم يحدث بعد”.

وأضاف أن وفد المعارضة يضم 18 شخصًا بينهم ثلاثة أشخاص من منصتي القاهرة وموسكو، و”هيئة التنسيق الوطنية” و”الائتلاف السوري المعارض”، إلى جانب المعارضين المستقلين وممثلي الفصائل العسكرية.

وأشار إلى وفد موسّع يضم 36 شخصًا، بمن فيهم أربعة أشخاص من كل من منصتي القاهرة وموسكو.

وكانت “وحدات حماية الشعب” (الكردية) أبدت مشاركتها في مؤتمر “الحوار الوطني” المقرر عقده في مدينة سوتشي الروسية.

وقال متحدث باسم “الوحدات” لوسائل إعلام روسية، 24 تشرين الثاني، إن “القوات معنية ويهمها المشاركة في المؤتمر، لكنها لم تتلق الدعوة حتى الآن”.

وأوضح جميل أن كافة قرارات الوفد ستتخذ بالأغلبية المطلقة، أي ما لا يقل عن 26 صوتًا من أصل 36، مؤكدًا أن موعد المؤتمر لم يحدد بعد.

وكانت روسيا حددت موعد مؤتمر “الحوار الوطني”، في 2 كانون الأول المقبل.

ووفق محللين، فإن روسيا تسعى من خلال المؤتمر لتعديل الدستور الحالي والتمهيد لانتخابات جديدة، وفق مصالحها ورؤيتها، وإعلان قيادة أو مجلس لـ “مؤتمر الحوار الوطني”.

وتمهد روسيا للمؤتمر بعقد لقاءات رئاسية، إذ التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في سوتشي في زيارة مفاجئة.

كما عقد قمة ثلاثية ضمت إلى جانب الرئيسين الإيراني، حسن روحاني، والتركي، رجب طيب أردوغان، لبحث سبل الحل السياسي المستقبلي في سوريا، وإمكانية نجاح مؤتمر سوتشي.

مقالات متعلقة

  1. لقاء بين وفدي "الهيئة العليا" ومنصة القاهرة.. ما نتائجه؟
  2. روسيا تأسف: دي ميستورا لم يؤمّن حضور أطياف المعارضة في جنيف
  3. تأجيل اجتماع المعارضة في الرياض لتأخر "منصة موسكو"
  4. روسيا تدعو لوفد موحد للمعارضة السورية وإشراك الكرد في "جنيف"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة