× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة تشير لارتفاع حالات زواج القاصرات السوريات في الأردن

تعبيرية لاجئات سوريات في الأردن (العربية نت)

ع ع ع

كشفت دراسة أعدتها دائرة قاضي القضاة الأردنية عن ارتفاع حالات الزواج بين القاصرات السوريات المقيمات في الأردن.

وأشارت الدراسة، اليوم 27 تشرين الثاني، إلى 1059 حالة زواج لسوريات تقل أعمارهن عن 18 عامًا، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتعتبر ظاهرة زواج اللاجئات السوريات بسن مبكرة من القضايا الساخنة حاليًا في دول اللجوء، وخاصة في لبنان والأردن، وذلك بسبب ارتفاع معدلاتها مع ظروف الحرب والنزاعات، والتفاوت في المستوى المعيشي والتفكك الأسري.

ففي منتصف الشهر الجاري نشر معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية دراسة قال فيها إن 22% من السوريات في لبنان، بين عمر 15 و19 عامًا، متزوجات.

وبحسب الدراسة الأردنية، سجلت محافظة المفرق النسبة الأكبر بعدد حالات زواج القاصرات السوريات، حيث بلغت 299 حالة، تلتها العاصمة عمان بـ 263 حالة.

وكانت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية الأردنية، قالت في وقت سابق، إن مشكلة الزواج المبكر بين السوريات “آخذة بالتصاعد”.

ونددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بزواج الفتيات بسن مبكرة، مشيرة في تقرير أصدرته، الشهر الماضي، إلى أن فتاة من كل سبع، بين عمر 15 و19، تتعرض للزواج القسري على مستوى العالم، في حين يصل العدد في الدول النامية إلى فتاة من كل ثلاث، تتزوج قبل بلوغها سن الـ 18.

ورغم الحملات والدعوات المتلاحقة من الجمعيات الحقوقية والإنسانية للحد من تزويج القاصرات الذي اعتبرته “يونيسيف” انتهاكًا لحقوق الطفل، إلا أنه في ظل غياب البدائل وعدم إيجاد حلول قطعية لا تجد تلك النداءات أي صدى.

مقالات متعلقة

  1. يونيسيف: 12 مليون فتاة قاصر يتزوجن سنويًا
  2. دراسة: 22% من القاصرات السوريات في لبنان متزوجات
  3. نصفهن سوريات.. ألمانيا تدرس عدم الاعتراف بزواج القاصرات
  4. زواج 750 قاصرة سورية في الأردن من تسع جنسيات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة