× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

زُر أفضل المتاحف العالمية عبر الإنترنت

لوحة برج بابل لبيتر بروغل (متحف تاريخ الفن في فيينا)

لوحة برج بابل لبيتر بروغل (متحف تاريخ الفن في فيينا)

ع ع ع

سعت عدة متاحف عالمية، بعضها يعود عمره لمئات السنين، إلى توفير خدماتها لأكبر شريحة ممكنة من الناس، لا سيما مع تطور التكنولوجيا.

ووفرت هذه المتاحف مواقع إلكترونية خاصة بها، وزودتها بتقنيات تصوير عالية الجودة، ليتمكن الناس من زيارتها أينما كانوا على كوكب الأرض، من خلال حواسبهم.

ومن الميزات التي وفرتها هذه المتاحف إمكانية التجول بين قاعات العرض، وتخصيص تحليل لكل عمل فني من قبل كبار النقاد في العالم، وهو ما يوفر أموالًا طائلة، وأوقاتًا كثيرة، لعشاق الفن أينما كانوا.

ويمكن للزائر الإلكتروني طباعة صور لهذه الأعمال من خلال موقع المتحف الذي قصده، وفي هذا التقرير قائمة بأفضل المتاحف، التي نصحت بها جريدة “ديلي ميل” البريطانية.

متحف اللوفر:

يضم متحف اللوفر الفرنسي 40 ألف عمل فني، لكنه يعرض عبر موقعه على الإنترنت 35 ألف عمل منها، وحوالي 140 ألف لوحة مرسومة، وجميعها مفهرسة على موقعه.

متحف تاريخ الفن في فيينا:

تأسس المتحف عام 1891 في النمسا، ويعرض على موقعه الإلكتروني اليوم 2200 قطعة فنية، ويمنح زواره عبر الإنترنت فرصة مهمة للتجول في جميع أرجاء المتحف، مزودين بخريطة لتسهيل حركتهم.

وأحد أفضل ما يقدمه عبر موقعه هو الصورة النهائية للوحة “برج بابل” الشهيرة، التي رسمها بيتر بروغل عام 1563.

متحف متروبوليتان للفنون:

هو أكبر متحف في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعرض على موقعه الإلكتروني 400 ألف عمل فني، كذلك يضم الموقع 600 مقطع فيديو فني، يشمل مقابلات مع فنانين، وسلسلة خاصة بالمتحف من الندوات الفنية، ويرفد المتحف موقعه الفني بصور عالية الدقة لأحدث قطعه الفنية على الدوام.

متحف برادو:

أكثر ما يميز هذا المتحف الإسباني في موقعه الإلكتروني هو غزارة المواد التعليمية والتحليلية، فضلًا عن قائمة كبيرة من أشهر لوحات العالم، لاسيما تلك التي رسمت في القرون الوسطى.

متحف لويزيانا:

يقع هذا المتحف في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ويحوي موقعه الإلكتروني على مجموعة واسعة من اللوحات والمنحوتات ومقاطع الفيديو، التي يرجع تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية.

موقع TATE:

يجمع هذا الموقع أربعة متاحف وطنية في بريطانية (تاتي موديرن – تاتي بريطانيا – ليفربول – سانت آيفس)، ويضم 70 ألف عمل فني، ومجموعة فيديوهات لكبار الفنانين أثناء عملهم في استديوهاتهم.

معرض الصور الوطني في بريطانيا:

هو أول معرض صور في العالم تم افتتاحه عام 1856، ويضم اليوم 200 ألف عمل على موقعه الإلكتروني، ويشمل صورًا تاريخية مهمة لملوك وفنانين وأدباء، بما في ذلك تلك اللوحات التاريخية التي صورت العائلات الملكية.

متحف ريتش:

هو المتحف الوطني الهولندي، الذي تأسس عام 1800، ويضم ميلون قطعة فنية، حوالي 125 ألف قطعة منها متاحة على موقعه الإلكتروني.

مشروع GOOGLE ART PROJECT:

تؤمن “جوجل” عبر مشروعها هذا وصولًا سهلًا لأكبر المجموعات الفنية في العالم، وتتيح لزوارها التجول ثلاثي الأبعاد، في متاحف ومعارض 40 بلدًا حول العالم، ونشرت حتى الآن 40 ألف صورة فنية عبر موقعها.

مقالات متعلقة

  1. "الموت يلاحقهم أينما كانوا".. دبابات الأسد تقصف المعضمية وتقتل طفلة من داريا
  2. علي.. أراد أن ينقل معاناة الناس فأصبح الضحية
  3. هكذا تخيل الناس قبل 100 عام حياتنا في 2018 (صور)
  4. متحف دمشق يعود بآثار مكانها فارغ

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة