× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لاجئان سوريان يطلقان معجمًا لغويًا بخمس لغات

اللاجئان محمد ويوسف قوتلي مع الرئيس الإيسلندي - نيسان 2017 (viris)

اللاجئان محمد ويوسف قوتلي مع الرئيس الإيسلندي - نيسان 2017 (viris)

ع ع ع

يستعد لاجئان سوريان في إيسلندا إلى الإعلان، رسميًا، عن أول قاموس لغوي يضم ست لغات، هي الإيسلندية والإنكليزية والإسبانية والبولندية والعربية.

وسلم محمد ويوسف قوتلي مسودة القاموس، في نيسان الماضي، إلى الرئيس الإيسلندي غودني جوهانسون، في حفل تكريم أقامته الدولة للاجئين المتميزين في البلاد، على أن يتم إطلاقه خلال العام الدراسي المقبل، وفق تقرير متلفز بثه تلفزيون “viris” الإيسلندي.

وكان موقع “viris” نشر تقريرًا سابقًا، في نيسان الماضي، قال فيه إن محمد (15 عامًا) ويوسف (14 عامًا) عملا على المشروع مدة ثلاث سنوات بدعم من وزارة التعليم الإيسلندية.

وقال اللاجئان للموقع إن هدفهما من القاموس هو مساعددة اللاجئين والمواطنين في إيسلندا على الاندماج وسهولة التواصل وفهم بعضهم البعض.

ووفق ما ذكر الموقع، فإن المعجم اللغوي يحوي على كلمات ومصطلحات وجمل معظمها متعلقة بالحياة اليومية.

من جانبه، قال والد اللاجئين، جميل قوتلي، إن القاموس يهدف لمساعدة الطلاب العرب خصوصًا، وبقية الطلاب الأجانب والأيسلنديين أيضًا على سهولة التعلم وسرعة إيجاد المترادفات.

وأضاف قوتلي، المنحدر من مدينة دمشق، أن أساتذة مختصين أشرفوا على الترجمة، ومنهم بسام عويل، المختص باللغة البولونية، وعلاء شنانا الخبير باللغة الإسبانية.

ومن المقرر إطلاق القاموس في العام الدراسي المقبل بعد التأكد من دقته، وقال اللاجئان إنهما ينويان استكمال جميع اللغات في الخطوة المقبلة، بعد قياس مدى نجاح الجزء الأول من القاموس.

مقالات متعلقة

  1. ألمانيا تستجوب لاجئَين سوريَين قاتلا مع "أحرار الشام"
  2. ألمانيا.. المؤبد للاجئ قتل صديقه "المفطر" في رمضان
  3. الشرطة الألمانية تطلب المساعدة للتعرف على سوري قُتل قرب برلين
  4. سوريان ينقذان سياسيًا ألمانيًا وصف اللاجئين بـ "الغزاة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة