× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن تلغي دور الأسد وتعتبر جنيف القاعدة الأساسية للحل

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون (وكالات*

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون (وكالات*

ع ع ع

قال وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، إن محادثات السلام حول سوريا في جنيف هي “القاعدة الوحيدة” للتوصل إلى “حل سياسي، من دون أي دور لنظام الأسد”.

وأضاف الوزير الأمريكي، في خطاب ألقاه في واشنطن، أمس الثلاثاء 28 تشرين الثاني، أنه “في الوقت الذي يندحر فيه تنظيم (الدولة الإسلامية) من معاقله تتوجه أنظار المجتمع الدولي للتوصل إلى حل للحرب الأهلية الدائرة في سوريا”.

ودافع تيلرسون عن محادثات جنيف واصفًا إياها بالقاعدة الوحيدة الممكنة لإعادة إعمار البلاد وتطبيق حل سياسي لا يبقى فيه للأسد أو لعائلته أي دور في الحكومة السورية القادمة، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وفي الوقت الذي تطلق فيه روسيا، حليفة النظام السوري، المبادرات الدبلوماسية توصلًا إلى حل سياسي، يرى تيلرسون في مبادرة جنيف الطريق السليم للوصول إلى عملية السلام المرجوة.

وتؤكد واشنطن على الدوام أن الأسد لا يمكن أن يكون جزءًا من الحل على المدى الطويل، ويتجلى ذلك من خلال تصريحات المسؤولين الأمريكيين، منها تأكيد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أن مساهمة أربعة أو خمسة ملايين لاجئ سوري من الخارج في الانتخابات المحلية يمكن أن يسهم في التغيير، على حد ما نقلت عنه وكالة “فرانس برس”.

واعتبر المسؤول أنه في حال تطبيق قرار مجلس الأمن بشكل صحيح، فإن السوريين سيؤكدون رغبتهم في قادة آخرين.

وانطلقت عملية جنيف استنادًا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254، وبدأت جولة جديدة منها، الثلاثاء، بحضور وفد المعارضة السورية في حين من المتوقع وصول وفد النظام اليوم الأربعاء.

وأضاف تيلرسون أن الرئيسين الأمريكي، دونالد ترامب، والروسي، فلاديمير بوتين، تمكنا في الفترة الأخيرة من تقريب وجهات النظر من خلال اجتماع قصير جمعهما في آسيا.

وفي سياق متصل، قال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في تقريره الشهري لمجلس الأمن، إن محادثات جنيف الثامنة ستركز على الدستور وإجراء انتخابات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة.

مقالات متعلقة

  1. هل يرى السوريون إمكانية للتوصل إلى حلٍ سياسي خلال 2016
  2. "الاتحاد الديمقراطي" الكردي يدعو "التحالف" للبقاء في سوريا
  3. لافروف: "جنيف" يجب أن يؤدي إلى دستور جديد وانتخابات
  4. مقترحات لدي ميستورا بشأن الانتخابات الرئاسية في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة