× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أستراليا ترفع حظر سفر مواطنيها إلى الرقة السورية

وزيرة الخارجية الاسترالية، جولي بيشوب، (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية، رفع حظر سفر مواطنيها إلى مدينة الرقة السورية، بعد إخراج تنظيم “الدولة الإسلامية” منها.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، اليوم 29 تشرين الثاني، إن المواطنين الأستراليين الذين يسافرون إلى الرقة بعد اليوم، لن يخضعوا للملاحقة الجنائية التي تجرم السفر إلى المدينة دون سبب قانوني، بحسب قناة “روسيا اليوم”.

وسيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بدعم من التحالف الدولي على الرقة، منتصف الشهر الماضي، بعد أربعة أشهر من القتال ضد تنظيم الدولة.

ودعت “قسد” جميع الدول وجميع المنظمات الإنسانية والدولية إلى “المشاركة في عملية إعادة إعمار وبناء المدينة وريفها والمساعدة في إزالة مخلفات الحرب والدمار الذي خلفه التنظيم”.

ووصفت بيشوب طرد تنظيم الدولة من الرقة بـ “الخطوة الكبيرة للأمام”، لأن ذلك يحرم التنظيم من قاعدة مهمة للعمليات في سوريا.

كما أوصت المواطنين الأستراليين بالامتناع عن السفر إلى سوريا أو العراق، على الرغم من الانتصار على التنظيم، نتيجة لاستمرار المعارك ضد فلوله هناك.

وأضافت المسؤولة الأسترالية أن لدى بلادها تأكيدًا بأن “المدينة لم يعد فيها أي وجود لتنظيم الدولة، نتيجة العملية العسكرية التي نفذتها “قسد” والمدعومة من قوات التحالف بما فيها أستراليا”.

وكانت الحكومة الأسترالية حظرت سفر مواطنيها إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة” منذ عام 2014، لمنع “المتطرفين المحتملين” من الانضمام إلى صفوف التنظيم بالشرق الأوسط، كما تم تمرير قوانين تجرد المواطنين المزدوجين من جوازاتهم الأسترالية إذا تبين وجودهم في هذه المناطق.

مقالات متعلقة

  1. مصادر: تنظيم "الدولة" ينسحب من المنصورة باتفاق مع "قسد"
  2. تنظيم "الدولة" يعلن مقتل وإصابة 35 عنصرًا من "قسد" في ريف الرقة
  3. "قسد": الحياة تعود لبعض أحياء الرقة
  4. "قسد" تعلن حالة الطوارئ في الرقة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة