× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأردن.. أكثر من ثلاثة آلاف طفل سوري بلا آباء

أطفال سوريون في مخيّم الزعتري في الأردن في نيسان 2014 (AFP)

ع ع ع

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن عدد الأطفال السوريين في الأردن غير المصحوبين بذويهم والمنفصلين عنهم بلغ 3264 طفلًا.

وجاء ذلك في ندوة نظمها معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع “يونيسف”، الأربعاء 29 تشرين الثاني، أوضحت أن عدد الأطفال السوريين غير المصحوبين بذويهم يبلغ 250 طفلًا، فيما يبلغ عدد المنفصلين عن ذويهم 3014 طفلًا.

ونقلت صحيفة “الغد” الأردنية عن مسؤولة قسم حماية الأطفال في “يونيسف”، زينة جدعان، قولها إن المنظمة تبذل جهدًا للم شمل الأطفال مع ذويهم الذي مازالو خارج المملكة لأسباب قانونية وأمنية.

وأضافت “تم تحقيق تقدم في مجال التوثيق وإصدار الأوراق الثبوتية للأطفال اللاجئين السوريين، كإصدار دفاتر العائلة، وتوثيق الولادات، وإصدار جوازات السفر بالتعاون مع المحاكم الشرعية ووزارة الداخلية”.

واستقبلت الأردن ما يزيد عن 660 ألف لاجئ سوري، مسجلين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة.

وتشتكي الحكومة الأردنية من أعباء تكبدتها بسبب اللاجئين، خاصة مع دخول أطفال سوريين غير مصحوبين مع أهاليهم أو أحد من أقربائهم.

من جانبه، قال نائب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة الأردني، محمد مقدادي، إن المجلس يدرس حاليًا وضع قانون لحقوق الطفل تنفيذًا لالتزامات الأردن بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، خاصة في موضوع العنف ضد الأطفال، والذي يشمل العمالة المبكرة والزواج المبكر.

وبحسب “يونيسف” فإن الأطفال السوريين يشكلون نسبة 57% من مجمل اللاجئين السوريين في الأردن.

مقالات متعلقة

  1. الأردن.. "يونيسف" تقلص برامجها المقدمة للأطفال السوريين بسبب نقص التمويل
  2. "تَخيّل مدرسة".. مشروع تفاعلي لتعليم الأطفال السوريين
  3. "يونيسف": 870 طفلًا قتلوا شرقي سوريا خلال تسعة أشهر
  4. "رهَق الصغار".. ظروف قاسية لعمالة أطفال سوريا في الأردن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة