× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

التحالف الدولي يقر بمقتل 800 مدني بضرباته في سوريا والعراق

قصف لطيران التحالف على الرقة - أرشيفية (رويترز)

ع ع ع

أقر التحالف الدولي بمقتل 800 مدني على الأقل، في ضربات جوية نفذها في سوريا والعراق خلال معاركه ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وفي بيان أصدره التحالف اليوم، الخميس 30 تشرين الثاني، قال فيه إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة “مازال يتحمل المسؤولیة عن أي عمل قد یتسبب بإصابات غیر مقصودة أو خسائر في أرواح المدنیین“.

وكان التحالف أعلن، صباح اليوم، أنه يقيّم 695 تقريرًا عن سقوط قتلى مدنيين في ضربات نفذها في العراق وسوريا في حربه ضد تنظيم “الدولة”، الذي يصنفه التحالف “إرهابيًا”.

وكان التحالف الدولي أعلن بدء حملته العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، في أيلول 2014، وشن غارات جوية على مناطق عدة، أبرزها الرقة ودير الزور والحسكة وحلب، داعمًا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في معاركها ضد التنظيم.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن التحالف قتل، منذ تدخله في سوريا، ما يزيد عن 2286 شخصًا، بينهم 674 طفلًا و504 سيدة، وذلك في الفترة بين 23 أيلول 2014، وحتى 23 أيلول 2017.

وأشار تقرير الشبكة الصادر في أيلول الماضي، إلى ارتكاب التحالف ما لا يقل عن 124 مجزرة، إضافة إلى ما لا يقل عن 157 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية.

وطالب التقرير التحالف باحترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي العرفي، وحثه على الاعتراف بشكل صريح وعلني بقتل مدنيين من عمليات القصف، بالإضافة إلى فتح تحقيقات جدية وتعويض الضحايا والمتضريين.

مقالات متعلقة

  1. التحالف الدولي يقر بمقتل 1061 مدنيًا في عملياته بسوريا والعراق
  2. التحالف الدولي يعترف بقتل المئات في سوريا والعراق
  3. التحالف: قتلنا 45 ألف عنصر من تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق
  4. "التحالف" يعترف بقتل 352 مدنيًا في سوريا والعراق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة