× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“آفاد” تحيل ملف اللاجئين السوريين إلى إدارة الهجرة العامة

أحد مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا (الأناضول)

أحد مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا (الأناضول)

ع ع ع

أحالت منظمة “الإغاثة والكوارث الطبيعية” التركية (آفاد) ملف اللاجئين السوريين القاطنين على الأراضي التركية إلى إدارة الهجرة العامة.

وبحسب ما ترجمت عنب بلدي عن موقع المنظمة اليوم، السبت 2 كانون الأول، قال نائب رئيس مجلس الوزراء التركي، رجب أك داغ، إنه تمت إحالة ملف اللاجئين السوريين إلى إدارة الهجرة العامة بشكل كامل.

وأضاف في كلمة له ضمن فعاليات اجتماعات “آفاد” السنوية أن الحكومة التركية قامت ببناء البنية التحتية لأجل هذا الأمر، مشيرًا إلى أن “قانون المؤسسة وفلسفتها هي دائمًا التدخل عندما يكون هناك هجرة عاجلة من الخارج”.

ولعبت “آفاد” دورًا مهمًا في الأمور المتعلقة باللاجئين السوريين، منذ مطلع 2011، واعتبر داغ أنه بعد مرور عدة سنوات “من الأفضل أن تقوم إدراة الهجرة بإدراة موضوع اللاجئين السوريين”.

وعملت منظمة “الإغاثة والكوارث الطبيعية” على إيواء أكبر عدد ممكن من اللاجئين في 24 مخيمًا منتشرًا على الحدود السورية- التركية، في كل من ولايات أورفة، وهاتاي، ومردين، وأضنة، وملاطيا، وأدي يمان، ومرعش، وعثمانية، وكلس، وعنتاب.

وشهدت تركيا حركة لجوء كبيرة مع الأشهر الأولى لانطلاق الثورة، في آذار 2011 وحتى أواخر عام 2015، إذ فرضت الحكومة التركية بعدها تأشيرات دخول على السوريين، في كانون الثاني 2016.

ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و200 ألف لاجئ، وفق آخر إحصائية لوزارة الداخلية التركية.

واحتلت اسطنبول المرتبة الأولى بـ 484 ألفًا و810 سوريين، لتأتي ولاية شانلي أورفة في المرتبة الثانية بـ 425 ألفًا و542، تتبعها هاتاي وغازي عنتاب وأضنة.

مقالات متعلقة

  1. قرار تركي بنقل المتسولين إلى المخيمات
  2. موقع لمتابعة بيانات "الكيملك" للسورين في تركيا
  3. تركيا تنقل تبعية "آفاد" إلى وزارة الداخلية
  4. منذ 2011.. أكثر من 276 ألف مولود سوري في تركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة