× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يهدد بمقاطعة إسرائيل في حال إعلان القدس عاصمةً لها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (وكالات)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (وكالات)

ع ع ع

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الإدارة الأمريكية بقطع علاقات بلاده الدبلوماسية بإسرائيل، في حال إعلان القدس عاصمةً لها.

وحذر أردوغان في كلمة له أمام البرلمان التركي، اليوم 5 كانون الأول، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، وأنها قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل.

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين أن الرئيس الأمريكي، يدرس خطة يعلن بموجبها القدس عاصمة لإسرائيل، متوقعين أن ينقل السفارة الأمريكية إلى هناك.

وأمس عبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن قلق بلاده من الخطوات التي ينوي ترامب القيام بها بما يخص القدس، وقال “على الرئيس ترامب أن يتذكر بأنه يجب إيجاد تسوية لوضع القدس في إطار مفاوضات سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأضاف ماكرون “يجب التأسيس لحل يفضي إلى إقامة دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب وتكون القدس عاصمةً لهما”.

وكانت السلطة الفلسطينية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وجهات عربية وإسلامية أخرى، حذرت مؤخرًا من خطورة أي خطوة لنقل السفارة الأمريكية للقدس، أو الاعتراف بها عاصمةً لإسرائيل وهددت بخطوات تصعيدية.

وقال أردوغان إن “القدس (خط أحمر) بالنسبة للمسلمين، وفي حال اتخذ ترامب مثل هذه الخطوات سنعقد اجتماعًا لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول ونحرك العالم الإسلامي من خلال فعاليات مهمة”.

مقالات متعلقة

  1. اجتماعان طارئان للجامعة العربية والتعاون الإسلامي بشأن القدس
  2. فلسطين تدرس الدعوة لقمة عربية طارئة بشأن القدس
  3. مسؤولون أمريكيون: ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل اليوم
  4. ترامب قد يزور القدس لافتتاح السفارة الأمريكية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة