مكتب الرئيس ماكرون ينعي الفنان جوني هوليداي

مكتب الرئيس ماكرون ينعي الفنان جوني هوليداي

عنب بلدي عنب بلدي
-هوليداي.jpg

جوني هوليداي في حفل في لندن

نعى مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، المغني الفرنسي العالمي، جوني هوليداي، الذي توفي بعد معاناة مع المرض، بحسب موقع “FRANCE 24” الفرنسي.

وجاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الرئاسة الفرنسي، اليوم الأربعاء 6 كانون الأول، جاء فيه “على مدى أكثر من 50 عامًا كان رمزًا نابضًا بالحياة”.

وأعلنت زوجة هوليداي، ليتيسيا، في بيان لوكالة الأنباء الفرنسية وفاة زوجها، وقالت “جوني هوليداي تركنا، أكتب تلك الكلمات ولا أصدقها، لكنها برغم ذلك حقيقة”.

ويعتبر الفنان الفرنسي، جوني هوليداي، أكثر فناني “الروك” الناطقين بالفرنسية شعبية، وأول فنان يتقلد وسام “فارس فيلق الشرف” في فرنسا.

من هو جوني هوليداي؟

اسمه الحقيقي جون فيليب ليو سميت، ولد عام 1943 في العاصمة، باريس.

وكان لولع عائلته بالفن أثر في نشأته، فكانت عمته (هيلين مار)، راقصة سابقة وممثلة في السينما الصامتة، وأخذ اسم “هوليداي” من اسم زوج قريبته، الذي كان يصطحبه معه في عروضه البهلوانية.

تأثر “هوليداي” في بداياته، بنجم الروك العالمي، إلفيس بريسلي، فكان يردد أغنياته، إلى أن أصدر ألبومه الأول عام 1960 الذي ضم أغاني مثل، “LAS LE FE”، وكانت أشهر أغانيه “SEVONEER SEVONEER”.

قلده الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، عام 1997، وسام “فارس فيلق الشرف”، ثم عاد عام 2000 إلى السينما بعد أن تركها في بداياته، وشارك في فيلم مع زوجته، ليتيسيا، بعنوان “LOVE ME”.

باع “هوليداي” أكثر من 500 مليون نسخة من ألبوماته، خلال 50 عامًا من حياته الفنية، واستمر في وفاء التزاماته الفنية، رغم مرضه الذي رافقه منذ عام 2009، والانتكاسات الصحية التي أصابته منذ ذلك الوقت.

وكان هوليداي بصدد إنهاء مجموعة غنائية جديدة، ويخطط لجولة فنية عام 2019، لكن القدر حرمه من إكمالها.

مقالات متعلقة

  1. بعد لقائه بوتين.. ماكرون يجتمع مع المعارضة ويعدها بالدعم
  2. تصويت "خجول" في فرنسا يؤكد ضرورة تغيير الخطاب السياسي
  3. ماكرون يعد بحلٍ مستدام في سوريا بدعم فرنسي
  4. ماكرون يبحث "مستقبل" الاتحاد الأوروبي في أول زيارة خارجية لبرلين

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية