× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الصين أعلى دول العالم بالطلب على حقوق الملكية الفكرية

حصلت الصين على قرابة1.3 مليون طلب براءة اختراع عام 2016 (انترنت)
ع ع ع

تصدرت الصين قائمة أكثر الدول في العالم طلبًا لحقوق الملكية الفكرية للعام 2016، متفوقة بذلك على الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وبحسب تقرير مؤشر الملكية الفكرية العالمية “ويبو”، المنشور اليوم 6 كانون الأول 2017، فقد تسلم المكتب الحكومي الصيني للملكية الفكرية 1.3 مليون طلب براءة اختراع.

وتفوقت الصين بذلك على إجمالي الطلبات الواصلة إلى الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا والمكتب الأوروبي للبراءات معًا.

وقال المدير العام للويبو، فرانسس غري، إن هذه الأرقام امتداد لتوجه ملاحظ منذ عقدين في الصين، وأن الصين ترتفع أكثر فأكثر إلى مستوى الريادة في الابتكار والتوسيم على الصعيد العالمي.

وارتفعت نسبة الطلب على براءات الاختراع في العالم إلى 8.3%، وبلغ مجموعها 3.1 مليون طلب براءة، حصلت الصين منها على قرابة1.3 مليون طلب.

وتسببت الأرقام التي حققتها الصين بارتفاع حصة قارة آسيا من مجموع الطلبات المودعة في العالم من 49.7% في عام 2006 إلى 64.6% في عام 2016.

وبحسب أرقام سابقة لمنظمة “ويبو” هذا العام، فإن 17 دولة عربية أودعت 517 طلب براءة اختراع، 296 منها كان للملكة العربية السعودية.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية عربيًا، ومصر في المرتبة الثالثة، بينما جاءت سوريا في المرتبة 12 بإيداع واحد.

وتحمي طلبات حقوق الملكية الفكرية لبراءات اختراع، أو علامات تجارية، أو تصاميم صناعية، صاحب الفكرة من السرقة، وتمنحه حق التحكم في طريقة تصرف الغير بابتكاره.

وبحسب أرقام “ويبو” التي تؤكد ارتفاع معدلات هذه الطلبات للسنة السابعة على التوالي، فإن المجتمعات حول العالم تتجه نحو وعي أعمق بالحق فكري وحمايته، وهو ما يسهم بتحقيق معدلات نمو وازدهار عالية عامًا بعد عام.

مقالات متعلقة

  1. الحرب الاقتصادية بين أمريكا والصين بدأت رسميًا
  2. الصين توظف الفن لجذب أنظار الشباب إلى الطاقة البديلة (فيديو)
  3. رسوم جمركية تنذر بحرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين
  4. عن ترامب... وذكائه

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة