× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحذيرات أمريكية: الخلافة الجديدة في الفضاء الإلكتروني

تحذيرات أمريكية من نشاط لتنظيم الدول الإسلامية محتمل في الفضاء الالكتروني بعد خسارة أراضيه (رويترز)

تحذيرات أمريكية من نشاط لتنظيم الدول الإسلامية محتمل في الفضاء الالكتروني بعد خسارة أراضيه (رويترز)

ع ع ع

حذّر مسؤولون أمريكيون مجلس الشيوخ الأمريكي من تحول خلافة تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد انهيارها على الأرض إلى الفضاء الإلكتروني.

وقالت المديرة بالإنابة لمعلومات المخابرات بالمركز الوطني لمكافحة الإرهاب، لورا شياو، إن قدرة التنظيم على الوصول إلى متعاطفين معه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس لها مثيل، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم 7 كانون الأول 2017.

وأوضحت شياو أن التنظيم بنى عملياته الخارجية خلال العامين الماضيين، وأعلن مسؤوليته وتم ربطه بما لا يقل عن 20 هجومًا على مصالح غربية منذ كانون الثاني.

ولا تتوقع شياو أن تكون خسارة تنظيم الدولة للأراضي مماثلة لتراجع في قدرته على أن يكون ملهمًا لهجمات.

وقدّر القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة، مارك ميتشل، أن فقدان التنظيم للأراضي سيزيد من اعتماده على وسائل الاتصال الافتراضي لإلهام الهجمات.

ووصف رئيس الجمهوري للجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ، رون جونسون، هذه التوقعات بـ ” الخلافة الجديدة- في الفضاء الإلكتروني”.

وكانت “خلافة” تنظيم الدولة قد انهارت بعد فقدانه لمدينتي الموصل والرقة، ومناطق أخرى.

وذكر تقرير مركز سوفان، الصادر في تشرين أول الماضي، أن تدفق مقاتلي تنظيم “الدولة” قد توقف بالفعل منذ عام 2015، حينما بدأ التنظيم يتكبد الهزائم.

وصرح الكولونيل بالجيش الأمريكي، رايان ديلون، الثلاثاء 6 كانون الأول، على تويتر، أنه لم يتبق من عناصر التنظيم سوى أقل من ثلاثة آلاف، في العراق وسوريا.

وأعلنت أمريكا أنها ستحتفظ بوجودها العسكري في سوريا “طالما كان ذلك ضروريًا”، وذلك لدعم شركائها من جهة، ولمنع عودة الإرهابيين إلى المنطقة من جهة أخرى.

مقالات متعلقة

  1. تنظيم الدولة: مغربي يقتل 25 جنديًا للأسد قرب كويرس
  2. تنظيم "الدولة" يفرج عن 16 آشوريًا في الحسكة
  3. فرنسا: التحالف الدولي سيسرع ضرباته ضد تنظيم "الدولة"
  4. حرقًا بالنار .. "الدولة الإسلامية" تعدم الكساسبة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة