× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مونديال بيديا

المغرب تأمل بإعادة تجربة المكسيك.. والعائق “مجموعة الموت”

ع ع ع

تأهل منتخب المغرب لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام في روسيا من 14 حزيران إلى 15 تموز الصيف المقبل.

تأهل المنتخب المغربي، الملقب بأسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى القرن العشرين، جاء بعد تربعه على عرش صدارة المجموعة الثالثة في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى النهائيات، برصيد 12 نقطة من  ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، ليتأهل مباشرة إلى مونديال روسيا للمرة الخامسة.

الأسود تأهلوا لأول مرة في تاريخهم إلى العرس الكروي في نسخة 1970 التي جرت في المكسيك، وخرجوا من الدور الأول بعد خسارتين أمام ألمانيا والبيرو وتعادل أمام بلغاريا، ليعودوا بعد 16 عامًا ويشاركوا في مونديال المكسيك ويتأهلوا فيه إلى دور الـ 16 كأول منتخب عربي يتخطى الدور الأول، بعد تعادلين وفوز تاريخي على البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، قبل أن يخسروا في دور 16 مع ألمانيا الغربية بهدف دون مقابل.

مشاركة جديدة للمغرب كانت في نسخة 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، و نسخة 1998 التي جرت في فرنسا، لكنها خرجت من الدور الأول، لتشارك مجددًا بعد غياب 20 عامًا في نسخة روسيا المقبلة.

أما على الصعيد الإفريقي فشاركت 17 مرة في نهائيات أمم أفريقيا وحازت على اللقب مرة واحدة في نسخة 1976، كما احتلت المرتبة التاسعة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تصنيف 1998 كأفضل نتيجة للمنتخب.

مجموعة الموت

مشاركة الأسود في النهائيات لن تكون سهلة بعد وقوعهم في “مجموعة الموت”، والتي كانت من نصيب المجموعة الثانية وضمت كلًا من البرتغال وإسبانيا وإيران.

المنتخب المغربي التقى نظيره الإسباني مرتين في 1961، في إطار إقصائيات كأس العالم وانتهت بفوز الإسبان، في حين واجه منتخب البرتغال بمواجهة واحدة في مونديال 1986 وفاز آنذاك الأسود بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، أسهم في تأهل المغرب إلى الدور الثاني، في حين لم يخض أي مباراة ضد إيران إن كانت ودية أو رسمية.
ويفتتح المنتخب المغربي مبارياته في المونديال مع نظيره الإيراني في 15 حزيران 2018، ثم يلتقي منتخب البرتغال في 20 الشهر النفسه قبل لقاء منتخب إسبانيا بعدها بخمسة أيام.

لاعبون مميزون في أوروبا

ويمتاز المنتخب المغربي بوجود لاعبين مميزين في أفضل الأندية الأوروبية مثل المدافع أشرف حكيمي الذي يلعب في صفوف نادي ريال مدريد الإسباني، إضافة إلى حمزة منديل في صفوف ليل الفرنسي، ومهدي بن عطية الذي يلعب في صفوف يوفنتوس الإيطالي ويعد أبرز لاعبي المنتخب.

ويدرب الفرنسي هيرفي رونار المنتخب المغربي الذي تعاقد مع الأسود في عام 2016، وينافس على جائزة “كووورة” لأفضل مدرب منتخب عربي.

مقالات متعلقة

  1. تونس والمغرب تتأهلان إلى نهائيات كأس العالم
  2. العرب حاضرون بقوة في مونديال روسيا 2018
  3. نظام "التنقيط" يبدد حلم المغرب
  4. "مجموعة الموت" تحتضن منتخبًا عربيًا في كأس العالم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة