× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء سيناريزين؟

ع ع ع

ستاغيرون، سيريبال، ستوفال، سينارين، سيربار، وغيرها، كلها أسماء منتجات تجارية لمستحضر سيناريزين Cinnarizine، وهو دواء مضاد للهيستامين يعمل عن طريق التدخل في نقل الإشارات بين دهليز الأذن الداخلية ومركز القيء في الدماغ، فيلغي التفاوت في معالجة الإشارات بين مستقبلات الحركة في الأذن الداخلية والحواس البصرية بحيث يتم تقليل خلط الدماغ ما إذا كان الفرد يتحرك أو واقفًا، كما أنه بالجرعات الكبيرة يعمل على توسيع الأوعية الدموية، ولذلك فهو يستخدم في الحالات التالية:

  • يستخدم للسيطرة على الأعراض الدهليزية مثل الطنين ، الدوار، الغثيان، الإقياء، الرأْرأة، ولمنع داء الحركة (داء السَّفَر).
  • الوقاية وعلاج قصور الدوران الدماغي و التصلب الوعائي الدماغي.
  • علاج اضطرابات نظام النوم، والاستيقاظ المبكر، وسرعة النسيان، وعدم القدرة علي التركيز، بالإضافة إلى الاكتئاب والاضطرابات الأخرى التي تصاحب الشيخوخة.
  • لعلاج الأمراض التي تتعلق بالأوعية الدموية المحيطية، كداء رينو، والتقلصات المتقطعة بالساقين، التقلصات الليلية وبرودة الأطراف، والاضطرابات والقروح الناجمة عن الدوالي.

معلومات صيدلانية

يتوفر الدواء في الصيدليات على شكل أقراص فموية عيار 25 ملغ، وكبسولات 75 ملغ، ومعلق فموي 75 ملغ/ مل.

ويعطى بجرعة: 75 – 175 ملغ يوميًا مقسمة على 2- 4 دفعات، بغض النظر عن الطعام.

وللوقاية من دوار السفر يعطى للبالغين 25 ملغ فمويًا قبل بدء الرحلة بنصف ساعة، وللأطفال (5-12 سنوات) بجرعة 12.5 ملغ قبل بدء الرحلة بنصف ساعة، تبدأ الفعالية خلال 30 – 60 دقيقة، ويمكن تكرار الجرعة كل 6 ساعات.

ملاحظات

قد يؤدي الدواء لبعض الأعراض الجانبية، أشيعها ضبابية الرؤية، لذا يجب الامتناع عن قيادة السيارات والعمل مع الآلات الثقيلة، وبشكل نادر قد يسبب: دوار، ألم المعدة، جفاف الفم، تعب عام، صداع، مشاكل النوم عند الأطفال.

الجرعات العالية يجب أن تستعمل بحذر لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بسبب إمكانية حدوث هبوط ضغط دم.

تُنصح المرأة الحامل بعدم استعمال الدواء إلا عند الحاجة القصوى ( يصنف ضمن الفئة C)، أما عند المرضع فإن الدواء ينتقل إلى حليب الأم، إلا أنه عند تناول الجرعات العادية فمن غير المفروض أن تكون هناك تأثيرات سلبية على الرضيع.

يجب الامتناع عن تناول الكحول والمنومات والمسكنات والمهدئات لأنها تزيد من التأثير المركن للدواء، كذلك فإن المشاركة مع حاصرات بيتا تؤدي إلى زيادة احتمال ظهور اضطراب النظم القلبي.

يمنع تناول الدواء للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لأحد مكونات الدواء، مرضى باركنسون، مرضى البورفيريا، اختلال وظائف الكبد، اختلال وظائف الكلى، المرضى مع مشاكل وراثية نادرة تتعلق باللاكتوز والسوكروز (حيث يشتركان في تركيب الأقراص).

مقالات متعلقة

  1. ضعف السمع لدى الأطفال تدخّل في الوقت المناسب
  2. ما الذي تعرفه عن دواء بيتاسيرك
  3. انسداد الأذن بالصملاخ.. حالة مزعجة علاجها بسيط
  4. التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال (2)  Otitis Media

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة