× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“الإدارة الذاتية” تفتتح معملًا لإعادة تدوير الحديد في الطبقة (فيديو)

ع ع ع

افتتحت “الإدارة الذاتية” أول معمل لإعادة تدوير الحديد في مدينة الطبقة، غربي الرقة.

ونشر “مجلس الرقة المدني”، عبر صفحته في “فيس بوك” اليوم، الأحد 10 كانون الأول، صورًا لافتتاح المعمل، وقال إنه “نتاج للجهود الكبيرة التي تبذلها الإدارة المدينة الديمقراطية لمنطقة الطبقة لدعم القطاع الصناعي في المدينة وريفها”.

بدورها نشرت وكالة “هاوار” الكردية، اليوم، تسجيلًا مصورًا يظهر معملًا مصغرًا لصهر الحديد ويعمل ضمنه بعض الأشخاص.

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية” أعلنت رسميًا تأسيس “مجلس الرقة المدني”، تحت شعار “أخوة الشعوب والتعايش ضمانة الأمة الديمقراطية”، في نيسان الماضي.

وسيطرت القوات خلال الأشهر الماضية على كامل محافظة الرقة، ووسعت سيطرتها في المنطقة الشرقية لنهر الفرات وصولًا إلى الحدود السورية- العراقية.

وأخضعت الطبقة وسد الفرات المحاذي لها من الجهة الشمالية الغربية، أيار الماضي، بعد معارك مع تنظيم “الدولة الإسلامية” دامت أشهرًا، ثم سلمتها للمجلس.

ووفق “مجلس الرقة المدني” فإن المعمل يأتي في إطار “الاستفادة من الإمكانيات والخبرات الذاتية”، مشيرًا إلى أنه يقع في قرية السلحبية الواقعة على بعد 35 كيلومترًا عن المدينة.

ولفت إلى أن إزالة الأنقاض في مدينة الطبقة شارفت على الانتهاء، مؤكدًا إعادة تدوير الحديد المستخرج من البنى التحتية التي تعرضت لدمار، بعد نقلها إلى المعمل.

ويضم المعمل آلة تقسم الحديد إلى أربعة قياسات متفاوتة السماكة، بينما قال ناشطون إن المنطقة تشهد طلبًا على مادة الحديد في ظل الحركة العمرانية فيها.

ومن المقرر زيادة الورشات داخل المعمل، وفق المجلس، الذي تحدث عن تجهيز قسم إضافي لزيادة الإنتاج على أن يصل إلى سبعة أطنان يوميًا.

وبدأت “قسد” منذ أشهر برسم خريطة اقتصادية تشمل حدودها ما تبقى من أرض الجزيرة السورية، وسيطرت على مصادر الطاقة والثروة، التي تضمن استدامة موارد “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا.

مقالات متعلقة

  1. "مجلس الرقة المدني": التحالف أخبرنا أنه وضع حدًا للأسد في الرقة
  2. إلهام أحمد: لا توصيات لـ "الإدارة الذاتية" على مجلس الرقة المدني
  3. أهالي الطبقة بين متفائل ومتخوف بعد انتهاء معارك الرقة
  4. صالح مسلم: حكم "ذاتي ديمقراطي" قد ينشأ في الرقة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة