× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“آفاق أرجوانية”.. فيلم عن فتاة سورية يحصد جوائز عالمية

ع ع ع

حصل الفيلم التركي “آفاق أرجوانية” على جائزة “أفضل فيلم”، و”أفضل فيلم أجنبي”، و”أفضل سيناريو” في مهرجان “لومز” الدولي الثامن في باكستان، كما ربح 15 جائزة عالمية أخرى إلى الآن.

ويروي الفيلم التركي قصة فتاة سورية تدعى “مريم” هربت من الحرب في سوريا، وهي تحاول الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية.

وسيعرض الفيلم في أوروبا وتركيا في التوقيت نفسه خلال نيسان من عام 2018، وتعرض أحداثه مسار حياة مريم بعد أن تفقد عائلتها بسبب غرق المركب الذي كانوا على متنه أثناء هجرتهم في بحر ايجة.

وأوضح منتج الفيلم عثمان صباشي، لوكالة “الأناضول” التركية، أنه يمكن من خلال السينما نقل مشاكل اللاجئين إلى العالم، فهي تعتبر وسيلة مهمة لشرح هذه القضايا وإيصالها لهم.

وبحسب المنتج، جاء اسم الفيلم من أن اللون الأزرق النقي للبحر المتوسط بدأ بالاختفاء والتحول للون الأرجواني، بعد غرق الكثير من القوارب في البحر الأبيض المتوسط وفقد العديد من الناس حياتهم، وخاصة في السنوات الخمس الأخيرة من الأزمة السورية.

وأضاف عثمان “أردنا الإشارة إلى التضحيات التي قدمتها تركيا وشعبها للاجئين، ولحد الآن ربح الفيلم 15 جائزة عالمية من المهرجانات التي شارك بها سواء كان في المهرجانات التي أقيمت في تركيا أو خارجها”.

ومن الجوائز التي حصدها الفيلم “جائزة اللجنة الخاصة عن أفضل موسيقا”، وجائزة “أفضل ممثلة مساعدة”، في مهرجان مدريد السينمائي والذي يعد من أهم الأحداث السينمائية في أوروبا.

وسبق أن فاز الفيلم التركي “مسافر: حلب اسطنبول”، ويتحدث عن رحلة فتاتين أثناء هربهما من الحرب في سوريا، بجائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان أنطاليا السينمائي في دورته الرابعة والخمسين.

مقالات متعلقة

  1. ست جوائز سورية في مهرجان الإسكندرية
  2. "أنقذوا الغوطة" في حفل الأوسكار.. هذه أبرز الجوائز
  3. فيلم "مسافر حلب- اسطنبول" يضيف جائزة جديدة
  4. ثلاثة أفلام سورية حاضرة في مهرجان "إدفا" الهولندي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة