× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بوتين وأردوغان يحددان موعد “أستانة 8”.. الخارجية الكازاخية تؤكد

المؤتمر الصحفي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - 11 كانون الأول 2017 (الأناضول)

المؤتمر الصحفي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - 11 كانون الأول 2017 (الأناضول)

ع ع ع

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه اتفق مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على تحديد موعد الجولة الثامنة من “أستانة” الأسبوع المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عقده الجانبان، مساء الاثنين 11 كانون الأول، في العاصمة التركية أنقرة، قال بوتين إنه تطرق مع الرئيس التركي إلى سبل الحل السياسي في سوريا، عبر المباحثات الدولية ومنها “جنيف” و”سوتشي”.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية الكازاخية بيانًا، عقب المؤتمر الصحفي للرئيسين التركي والروسي، قالت فيه إن الجولة الثامنة من “أستانة” سوف تعقد يومي 21 و22 من الشهر الجاري.

وأكدت أن الجولة المقبلة ستركز على ملف المفقودين والمعتقلين، عبر إعداد مذكرة حول فريق دولي من شأنه البحث في سبل الإفراج عن المحتجزين وتسلم جثث القتلى والبحث عن المفقودين والمختفين قسرًا.

وكانت الجولة السابعة من “أستانة” انتهت، مطلع تشرين الثاني الماضي، واتفقت الأطراف الضامنة خلالها على ضمان استمرار وقف العمليات العسكرية في إدلب، التي تم تثبيتها ضمن مناطق “تخفيف التوتر”.

من جانبه، قال العميد الركن أحمد بري، رئيس أركان “الجيش الحر” وعضو وفد “أستانة”، إن قوات الأسد لم تلتزم بتنفيذ بنود اتفاق “تخفيف التوتر” في إدلب.

وأشار، في حديثه لعنب بلدي، إلى تواصل مع الضامنين للوقوف على الخروقات التي يقوم بها النظام في ريفي حماة وإدلب، والعمليات العسكرية التي بدأها ضد فصائل المعارضة في المنطقة، في تشرين الثاني الماضي.

وتجري مباحثات مكثفة في العاصمة الكازاخية، منذ كانون الثاني الماضي، للتوصل إلى حل ينهي الصراع في سوريا.

ويعتبر مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد، نقطة خلاف جوهرية في المحادثات، إذا ما كان عليه أن يغادر السلطة فورًا، أو يشارك في مرحلة انتقالية.

مقالات متعلقة

  1. روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال "أستانة 8"
  2. اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة في أستانة الشهر المقبل
  3. روسيا تحدد موعد لقاء وزراء خارجية "الدول الضامنة" في أستانة
  4. أردوغان ينفي لقاءه الأسد سرًا بطلب من بوتين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة