× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أربع ضحايا ومئات الجرحى في جمعة “الغضب نصرة للقدس”

ضحايا وجرحى في صفوف الفلسطينيين بجمعة الغضب الثانية 2017 (انترنت)

ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل أربعة فلسطينيين، وإصابة نحو 900 آخرين في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكدت طواقم الهلال الأحمر الفلسطينية اليوم، السبت 16 كانون الأول، أنها تعاملت مع 888 إصابة في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال مواجهات الجمعة.

واندلعت أمس في جمعة “الغضب” الثانية نصرة لمدينة القدس مواجهات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين في أكثر من 30 موقع مواجهة.

كما شهدت منطقة باب العامود في القدس القديمة إجراءات أمنية غير مسبوقة من قبل الجيش الإسرائيلي، الذي عمل على قمع المتظاهرين، والاعتداء على الشبان والنساء بالضرب.

مسؤول بوزارة الصحة الفلسطينية أشار من جهته إلى أن حصيلة القتلى والإصابات بين صفوف الفلسطينيين خلال الاحداث الميدانية والمواجهات المستمرة منذ 9 أيام بلغت 11 قتيلًا وأكثر من 3 آلاف إصابة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وأعلنت الوزارة حالة الطوارئ في مختلف المراكز والمستشفيات الحكومية، واستعدادها للتعامل مع الإصابات في حال تجدد المواجهات في الضفة وغزة.

في الأثناء، رجح السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أن يعقد مجلس الأمن غدًا الأحد جلسة طارئة للتصويت على مشروع قرار بشأن اعتبار واشنطن القدس عاصمة لإسرائيل.

ورفض منصور الإفصاح عن مضمون القرار، مؤكدًا أن المشاورات بشأن الصياغة النهائية لمسودته ما زالت مستمرة.

وكانت مصادر دبلوماسية عربية وغربية تحدثت عن إعداد مشروع قرار بمجلس الأمن ضد قرار ترمب.

كما صرح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بأن الفلسطينيين سيلجؤون لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم مشروع قرار بمواجهة الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

إلا أن القرار مهدد باستخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 كانون الأول الجاري، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبدء نقل سفارة بلاده إليها، وهو القرار الذي أثار موجة غضب واسعة مع نزول مئات الآلاف إلى الشوارع للتنديد بالقرار والتضامن مع الفلسطينيين.

مقالات متعلقة

  1. مواجهات في جمعة "الغضب" العاشرة من أجل القدس
  2. قتلى وجرحى في فلسطين.. مظاهرات جديدة في "انتفاضة القدس"
  3. في ذكرى الانتفاضة.. مواجهات في الضفة الغربية "نصرة للقدس"
  4. عشرات الإصابات بصفوف الفلسطينيين في جمعة الغضب الثانية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة