× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عنب بلدي تنظم ورشة حول “صحافة البيانات”

ع ع ع

أنهى صحفيون في مؤسسة عنب بلدي تدريبًا حول “صحافة البيانات”، خلال ورشة تدريبية في مدينة إسطنبول قدمتها المدربة والصحفية التركية، بينار ياغ، خلال الفترة بين 3 و6 كانون الأول الجاري.

وتضمنت الورشة تعريفات بطرق الوصول إلى البيانات الأولية وتحليلها باسخدام تقنيات وتطبيقات رقمية مختلفة، فضلًا عن استخدام أدوات بصرية في عرض النتائج ودعم القصص الصحفية.

تركّزت جلسات اليوم الأول على تعريف المتدربين بأهم الأدوات والمواقع الإلكترونية والتطبيقات التي توفر وصولًا سهلًا إلى بيانات أولية، وأرقام رسمية، ومؤشرات حكومية، ومصادر ذات خبرة.

أما اليوم الثاني من التدريب فتضمن تحديد أهم الأدوات البصرية التي يمكن توظيفها فيما يخدم البيانات، ويساعد في تحليلها للوصول إلى قصة صحفية متماسكة.

فيما قدم المتدربون في اليوم الأخير مشاريع مختلفة وظفوا خلالها البيانات وقاموا بتحليها بطرق وأدوات رقمية لإنتاج مواد صحفية.

وتشدد المدربة، وهي أستاذة في جامعة “كدير حاس”، على أهمية صحافة البيانات، كما ترى أنه على كل صحفي اليوم أن يمتلك المهارات التي تؤهله لتقديم منتج صحفي متكامل عبر جمع معلومات دقيقة وتشذيبها وتحليلها واستخدام الرسوم البيانية والخرائط.

وتعتقد ياغ أن “الخرائط التفاعلية تصنع قصصًا مؤثرة”، ومن هنا تأتي أهمية توظيفها في الإعلام السوري، إلى جانب أعمدة البيانات التي توضح المقارنات بين الأرقام والنسب وغيرها من الأدوات التفاعلية التي تساعد القارئ على فهم المواضيع المطروحة بطريقة أفضل.

مقالات متعلقة

  1. عنب بلدي تنظم تدريبًا عن صحافة البيانات
  2. ورشة في عنب بلدي حول مصادر المعلومات في الصحافة الاستقصائية
  3. ورشة في عنب بلدي حول استخدام المصطلحات القانونية في الإعلام
  4. صحفيون سوريون يتدربون على صحافة الموبايل في اسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة