× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“أبطال أوروبا” بانتظار مواجهات ثأرية

لاعبو تشلسي يحاولون إيقاف ليونيل ميسي (انترنت)

ع ع ع

أسدل الستار عن قرعة ثمن نهائي (دور الستة عشر) دوري أبطال أوروبا، بثماني مواجهات ربما تكون جيدة منطقيًا لأغلب الفرق الكبيرة، باستثناء مواجهتين ناريتين بين ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي، إضافة إلى مواجهة ثأرية تجمع برشلونة الإسباني وتشلسي الإنكليزي.

مباريات الذهاب لدور الستة عشر، الذي لا يقبل القسمة على اثنين وينتظره عشاق الكرة المستديرة سنويًا، سيبدأ في 13 و14 ثم في 20 و21 من شباط المقبل، في حين تلعب مباريات الإياب في 6 و7 ثم في 13 و14 من آذار 2018.

ويوضح الجدول التالي المباريات، بموجب القرعة التي سحبت في مدينة “نيون” السويسرية، الاثنين 11 كانون الأول، على أن تلعب مباراة الذهاب في أرض الفريق الأول:

الفريق الأول الفريق الثاني موعد مباراة الذهاب موعد مباراة الإياب
يوفنتوس الإيطالي توتنهام هوتسير الإنكليزي 13 شباط 7 آذار
بازل السويسري مانشستر سيتي الإنكليزي 13 شباط 7 آذار
بورتو البرتغالي ليفربول الإنكليزي 14 شباط 6 آذار
ريال مدريد الإسباني باريس سان جيرمان الفرنسي 14 شباط 6 آذار
بايرن ميونيخ الألماني بشكتاش التركي 20 شباط 14 آذار
تشلسي الإنكليزي برشلونة الإسباني 20 شباط 14آذار
إشبيلية الإسباني مانشستر يونايتد الإنكليزي 21 شباط 13 آذار
شاختار دونيتسك الإوكراني روما الإيطالي 21 شباط 13 آذار

 

الملكي في مواجهة الأمراء

المواجهة الأولى القوية ستكون بين حامل اللقب ريال مدريد الذي تعثر في بداية الموسم الكروي قبل أن يعود إلى تألقه، وبين باريس سان جيرمان الذي يسعى إلى الذهاب بعيدًا في البطولة وتحقيق اللقب، بعدما أبرم صفقات خيالية مع لاعبين عالميين على مستوى عالٍ مثل البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي كلف النادي 222 مليون يورو، كشرط جزائي لبرشلونة، إضافة إلى الفرنسي الشاب المتألق كيليان مبابي قادمًا من موناكو الفرنسي بصفقة بلغت 180 مليون يورو.

المواجهات بين الفريقين في البطولات الأوروبية تظهر أن الأمراء كانوا ندًا قويًا للملكي، إذ التقيا ست مرات حقق فيها الملكي الفوز مرتين وتعادلا مرتين وخسر مرتين.

الملكي يخشى من تكرار ذكرى ربع نهائي الدوري الأوروبي 1993، عندما حقق فوزًا بثلاثة أهداف مقابل هدف في أرضه، قبل أن يتمكن النادي الباريسي من العودة بريمونتادا ويحقق فوزًا كبيرًا بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف أسفرت عن خروج النادي الملكي من البطولة.

كما التقيا في ربع نهائي بطولة الأندية أبطال الكؤوس الأوروبية في 1994، وتمكن الباريسيون من إقصاء الملكي بنتيجة المباراتين، قبل أن يلتقيا مجددًا في دوري المجموعات في نسخة 2016، ليتعادلا ذهابًا دون أهداف ويفوز الريال بهدف دون مقابل إيابًا.

مباراة ثأرية بين البلوز والبارسا

المباراة النارية الثانية ستكون بين تشلسي وبرشلونة وسط إجماع المحللين الرياضيين بأنها مباراة ثأرية بين الفريقين.

الفريقان التقيا 12 مرة حقق فيها البلوز أربعة انتصارات وبرشلونة ثلاثة في حين سيطر التعادل على خمسة منها.

اللقاء الأشهر بين الفريقين كان في نسخة 2009 عندما التقيا في دور نصف النهائي، وتمكن البلوز من فرض التعادل السلبي في مباراة الذهاب على أرض برشلونة، لكن مباراة الإياب شهدت تسجيل الهدف الأول للبلوز في الدقائق الأولى، قبل أن يتمكن لاعب البارسا اندريس إينيستا من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بتسديدة صاروخية وسط ذهول من الفريق الإنكليزي الذي أضاع الكثير من الفرص، ليعلن تأهل برشلونة إلى النهائي.

وفي نسخة 2012 ثأر الإنكليزي من الفريق الإسباني عندما أخرجه من نفس الدور، بعد إقصائه بنتيجة ثلاثة مقابل هدفين في نتيجة اللقاءين، ليتأهل إلى النهائي ويحرز اللقب على حساب بايرن ميونخ الألماني لأول مرة في تاريخه.

كما سيكون للمواجهة تحد خاص لنجم البارسا الأرجنتيني، لونيل ميسي، بتسجيل أول هدف في مرمى البلوز، إذ عجز عن هز الشباك في ثماني مباريات سابقة، بالرغم من تسديد 29 تسديدة منها ركلة جزاء أضاعها في نصف نهائي 2012، وكانت كفيلة بتأهل برشلونة إلى النهائي لو سجلها، علمًا أنه قدم نفسه للعالم كساحر للكرة في مباراة تشلسي في لقاء 2006.

مقالات متعلقة

  1. مواجهات قوية في قرعة دوري أبطال أوروبا.. تعرف عليها
  2. يوفنتوس للثأر من برشلونة والبايرن يصطدم بحامل اللقب في دوري الأبطال
  3. قمتان مبكرتان في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا
  4. ثمانية أندية تنتظر قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة