× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

 كيف تزيل الضجيج من الصوت؟

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

الكثير من المشاكل الصوتية قد تواجهك عند إعدادك التقرير المصور لأول مرة، لعل أهمها صوت تشويش في خلفية المقابلات التي سجلتها، أو صوت أجهزة تعمل في الخلفية، أو حتى صوت وسائل النقل في الخارج.

قد يحدث التشويش أيضًا إذا كان الميكروفون وأسلاك التوصيل من نوعية رديئة، لذا فاحرص على الحصول على معدات ذات جودة عالية.

طريقتان بسيطتان تستطيع تطبيقهما بسرعة، باستخدام برنامج الصوت المختص Adobe Audition، أو من برنامج Adobe Premiere Pro الذي تستخدمه في المونتاج مباشرة.

Adobe Audition

افتح مشروع تقريرك المصور في برنامج Adobe Premiere Pro، واضغط الزر اليمين على المقطع الذي تريد إصلاح الصوت فيه، ثم Edit in Audition، ليعمل برنامج الصوت ويفتح المقطع الصوتي تلقائيًا.

فكرة تصحيح صوت الضجيج تعتمد على تحديد الضجيج يدويًا بدون أي صوت غيره، لذلك جد مكانًا فارغًا ليس فيه أي كلام من المقطع الصوتي، قم بتحديده بالفأرة (تحديد التشويش فقط)، يكفي أن تجد مقطعًا فيه أربع أو خمس ثوانٍ من الضجيج وتحدده، وبالضغط على الزر اليمين اختر Capture Noise Print، ثم حدد كل المقطع الصوتي لتقوم بمعالجته، CTRL+A.

من قائمة Effects، اختر Noise reduction لتفتح لك قائمة جديدة خاصة بإزالة صوت الضجيج الذي قمت بتحديده للتو، استمع للصوت الجديد وعاين إن كانت إزالة الضجيج ناجحة، وإن لم تكن كذلك فتستطيع تغيير إعدادات نسبة صوت الضجيج.

Adobe Premiere Pro

هذه الطريقة أكثر بساطة من السابقة، ما عليك سوى تحديد المقاطع التي تريد إصلاح صوتها، أو تحديدها جميعًا إذا كانت من مصدر صوتي واحد، واختر Audio من قائمة الواجهات المتاحة من قائمة الخيارات العلوية، هذه الواجهة ستتيح لك تعديل الصوت في جميع المقاطع المحددة دفعة واحدة.

لتبدأ عليك أن تختار Dialogue ضمن الخيارات المتاحة لتعديل الصوت، تستطيع تطبيق العديد من المؤثرات الصوتية كتوحيد درجة مستوى الصوت منloudness، أو إزالة الصدى إن كان التسجيل في غرفة غير معزولة. أما ما يهمنا الآن فهو الإصلاح Repair، ارفع مستواه بقدر ما يكفي لإزالة الضجيج في الصوت.

أما الطريقة الأفضل فهي الحصول على صوت جيد عند التسجيل، فلا تبدأ بالمقابلات أو بتسجيل الصوت إذا كانت هناك أصوات مشوشة في موقع التصوير، ولتفاديه اصطحب معك سماعات الأذن لاختبار الصوت في التسجيل قبل البدء بالتصوير.

هذه المادة التعليمية جزء من سلسلة إرشادية للمهتمين بمعرفة أساسيات صناعة التقارير المصورة

مقالات متعلقة

  1. أساسيات برنامج Adobe Premiere Pro
  2. برنامج PluralEyes لمزامنة الصوت مع الفيديو
  3. تطبيق Premiere Clip لتحرير الفيديو على الموبايل
  4. احصل على أفضل صوت لتقريرك المصور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة