× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأمم المتحدة ترحب بمبادرة للاجئين في أوروبا

تعبيرية للاجئين في ألمانيا، (DW)

ع ع ع

رحبت المفوضية السامية للأمم المتحدة بمبادرة أطلقها لاجئون، لاتخاذ إجراءات ملموسة لتعزيز حقوقهم في أوروبا.

وقالت المفوضية السامية اليوم، الأحد 17 كانون الأول، إن مبادرة “التحالف من أجل اللاجئين” ستساعد في رفع مستوى مشاركة اللاجئين في القرارات المتعلقة بوضعهم واحتياجاتهم وضمان أن تكون فاعلة وهادفة بشكل جيد.

وعقد لاجئون من سوريا والعراق وأفغانستان ونيجيريا وغيرها من البلدان، بينهم صحفيون ومعلمون وكتّاب، اجتماعًا تحت اسم “التحالف من أجل اللاجئين” في مدينة ميلانو الإيطالية، من 13 إلى 15 كانون الأول الجاري، وأطلقوا مبادرتهم المتعلقة باحتياجات اللاجئين والحماية والاندماج في أوروبا.

وتزامنت المبادرة مع فشل قادة الاتحاد الأوروبي بالتوصل إلى اتفاق لتوزيع اللاجئين بين بلدانه، حيث جددت كل من بولندا والتشيك والمجر وسلوفاكيا رفض إلزامها باستقبال عدد معين من اللاجئين.

كما عرضت أربع دول في وسط أوروبا تقديم 35 مليون يورو لإيطاليا لمساعدتها على منع المهاجرين من مغادرة ليبيا.

بينما قال دبلوماسي من بلد يؤيد الحصص الإلزامية لوكالة “رويترز” إنه قد يحدث تحرك باتجاه إجراء اقتراع إذا لم تظهر بوادر إجماع عندما يناقش القادة تعديل قوانين اللجوء في حزيران المقبل.

وقالت مديرة إدارة أوروبا في المفوضية السامية، باسكال مورو، إن المفوضية ترغب في استشارة هذه المبادرة، بشأن عدد من السياسات والمبادرات التي تعتمدها المفوضية في أوروبا.

كما شددت بلدية ميلانو على قيمة المبادرة، وقالت إنه “لا يجب النظر إلى اللاجئين على أنهم حاصلون على منافع، إنما كجهات فاعلة في أنظمة الاستقبال والاندماج”.

وشهدت أوروبا موجة لجوء غير مسبوقة مع دخول ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ إلى ألمانيا وحدها، منذ عام 2015، معظمهم من سوريا وأفغانستان والعراق.

مقالات متعلقة

  1. الأمم المتحدة تحذر من موجة لجوء جديدة إلى أوروبا
  2. دراسة دولية تحدد تأثيرات الحرب على اللاجئين السوريين
  3. 12 ألف سوري عالقون على حدود الأردن ودعوات لإدخالهم
  4. مفوضية اللاجئين تمدد حملة "مع اللاجئين" لحين اعتمادها "دوليًا"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة