× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الإفريقي يحذر من عودة مقاتلي تنظيم “الدولة”

قوات الأسد تحمل علم تنظيم "الدولة" في تدمر - 28 آذار 2017 (AFP)

قوات الأسد تحمل علم تنظيم "الدولة" في تدمر - 28 آذار 2017 (AFP)

ع ع ع

حذر الاتحاد الإفريقي من عودة حوالي ستة آلاف مقاتل إفريقي، كانوا في صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق إلى بلدانهم الأصلية شمالي إفريقيا.

وقال مفوض الأمن والسلم في الاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي، أمس 17 كانون الأول، يجب وضع مقاربة متكاملة من أجل التصدي لاحتمال عودة ما يقارب ستة آلاف مقاتل من تنظيم “الدولة” إلى بلدان شمالي إفريقيا، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

وتأتي المخاوف الأفريقية بعد انحسار تنظيم “الدولة” في كل من سوريا والعراق، واقتصار وجوده على مساحات ضيقة جدًا في كل من البلدين، حيث يشكل العائدون من صفوف التنظيم خطرًا كبيرًا على دولهم من وجهة نظر أمنية، إذ يخشى أن يكون هؤلاء المقاتلون حملوا أفكارًا ”متطرفة“ تنطوي على العنف والقتل.

وبحسب شرقي لا توجد أرقام رسمية لعدد المقاتلين الأفارقة المحتمل عودتهم من سوريا والعراق إلى القارة السمراء.

إلا أن الأمم المتحدة أعلنت في تقارير لها، عن إمكانية عودة نحو ستة آلاف مقاتل من التنظيم في سوريا والعراق إلى شمالي إفريقيا، بعد انحسار وجود التنظيم هناك.

كما دعا المسؤول الإفريقي دول القارة السمراء إلى “ضرورة تكاتف المجتمع الدولي مع دول القارة، للوقوف أمام المرحلة الجديدة في مكافحة الإرهاب، وتشجيع روح مقاومة هذه الآفة وتوطيد التعاون الإفريقي”.

مقالات متعلقة

  1. أوروبا متخوفة من عودة مقاتلي تنظيم الدولة.. تكلفة باهظة لقتاله
  2. الأمم المتحدة تحذّر من خطر مقاتلي تنظيم "الدولة" على بلدانهم الأصلية
  3. نائب رئيس الشيشان يصل القامشلي
  4. فرنسا: القضاء على تنظيم "الدولة" في طريقه إلى التحقق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة