× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تجارب بحثية للحفاظ على سلالة القمح السوري

أراضي إدلب الزراعية بعد انتهاء عملية الحصاد - 12 حزيران 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

تجري الإدارة العامة للبحوث العلمية الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة في الحكومة السورية المؤقتة، تجارب بحثية على أصناف من سلالة القمح السوري من أجل الحفاظ على هذه السلالة، في الشمال السوري.

وفي حديث مع عنب بلدي اليوم، الاثنين 18 كانون الأول، مع مدير مؤسسة الحبوب في الحكومة المؤقتة، المهندس حسان محمد، قال إن وزارة الزراعة في الحكومة تقوم بهذه التجارب من أجل الحفاظ على سلالة القمح السوري من الضياع.

وأضاف أن الوزارة تقوم بهذه التجارب للحفاظ على القمح السوري من الاختلاط بأنواع أخرى أقل جودة.

وتابع أن الإدارة العامة للبحوث العلمية تقوم حاليًا بتجاربها على أصناف القمح السوري عبر برامج تربية وانتخاب لسلالات القمح السوري.

ويتابع الفريق البحثي العمل ضمن خطة وزارة الزراعة، فقد تمت زراعة 12 صنف من القمح السوري لعام 2018، بالإضافة إلى سلالات من أصناف مبشرة.

وهذه التجارب تأتي استمرارًا لعمل الإدارة العامة للبحوث العلمية الزراعية، التي بدأت بها منذ عام 2017 بعد أن انتهت من المرحلة الأولى.

وعملت الإدارة، في آب الماضي، على برامج تربية محصول القمح كونه المحصول الاستراتيجي الأول في سوريا.

كما قامت بزراعة أصناف من القمح القاسي والطري، واجراء عمليات الانتخاب الفردي والاجمالي لرفع النقاوة الوراثية، لهذه الأصناف بعد التدهور الكبير لها خلال السنوات السابقة.

مقالات متعلقة

  1. تجارب في تركيا للحفاظ على سلالة القمح السوري
  2. تحرك وتجارب لحفظ جينات القمح السوري
  3. النظام السوري يندد بزراعة القمح السوري في تركيا
  4. النظام السوري يرفع سعر شراء القمح من الفلاحين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة