× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تتهم كوريا الشمالية بالمسؤولية عن هجمة “أريد البكاء”

مسؤول في البيت البيت يتحدث عن مسؤولية كوريا الشمالية بشكل مباشر عن هجمة "أريد البكاء" الالكترونية (انترنت)

مسؤول في البيت البيت يتحدث عن مسؤولية كوريا الشمالية بشكل مباشر عن هجمة "أريد البكاء" الالكترونية (انترنت)

ع ع ع

اتهم مسؤول في البيت الأبيض كوريا الشمالية بالمسؤولية المباشرة عن هجوم “أريد البكاء” (WannaCrypt) الإلكتروني، الذي جرى في وقت سابق من هذا العام.

وقال مستشار البيض الأبيض للأمن الداخلي إن الهجوم الإلكتروني تسبب بخسائر بمليارات الدولارات، وفق ترجمة وكالة “رويترز” لتقرير صحيفة “وول ستريت جورنال”، في 18 كانون الأول 2017.

وقامت الهجمة على تشفير بيانات المستخدمين مقابل فدية مالية، واستهدفت مستشفيات وبنوكًا وشركات، وأدت إلى خسائر بالمليارات، توزعت على 300 ألف كمبيوتر في 150 بلدًا، في أيار الماضي.

وذكر مسؤول “كبير” في الإدارة الأمريكية أن مجموعة تدعى “لازاروس” نفذت الهجوم بالنيابة عن حكومة كوريا الشمالية.

وتوقع المسؤول أن يصدر البيت الأبيض بيانًا رسميًا بهذا الخصوص، “يلوم” فيه بيونغ يانغ، دون توجيه تهمة، أو تحديد أسماء، لكنه سيحد من قدرات كوريا الشمالية على شن الهجمات.

ونفت كوريا الشمالية جميع التهم الموجهة لها بخصوص هجمة “أريد البكاء”، وكل ما سبقها من جرائم تتعلق بالتسلل الإلكتروني، لكنها لم تعلق على التصريحات الجديدة.

ويطالب الفيروس الضحية بدفع مبلغ 300 دولار، عن طريق موقع “بت كوين” (bit coin)، والذي يستخدمه المهاجمون، لمنع تعقب الحركات المالية الخاصة بهم، إذ لا يطلب معلومات مفصلة.

وبعد إرسال المبلغ من قبل المستخدم الذي أصيب جهازه، يرسل المهاجمون مفتاحًا يستطيع من خلاله فك تشفير البيانات التي أغلقها الفيروس بشكل كامل، وفي حال لم يدفع لن يستطيع الاستفادة من تلك المعلومات مرة أخرى.

ويهمل المهاجمون الضحية وقتًا محددًا، وفي حال لم يدفع المستخدم في الوقت المناسب يرفعون سعر مفتاح فك تشفير الملفات المقفلة.

مقالات متعلقة

  1. كوريا الشمالية تنفي صلتها بهجوم "أريد البكاء"
  2. كوريا الشمالية تهدد بالتجارب النووية.. وأمريكا تخفف اللهجة
  3. ترامب يلغي قمته المرتقبة مع رئيس كوريا الشمالية
  4. المخاوف تتصاعد.. كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية سادسة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة