أكثر من 4.5 مليار دولار قيمة عقود الكهرباء مع روسيا وإيران

camera iconتوقيع اتفاقية كهربائية بين النظام السوري وإيران في أيلول الماضي (انترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري أن الكلفة الإجمالية للعقود الموقعة مع روسيا وإيران العام الماضي بلغت ترليوني ليرة سورية (أكثر من 4.5 مليار دولار بسعر صرف 430 ليرة).

وبحسب تقرير للوزارة، نشرته صحيفة “الوطن” المقربة من النظام أمس، الثلاثاء 19 كانون الأول، بلغت قيمة المشاريع الموقعة مع روسيا تريلون ليرة إضافة إلى تريلون ليرة أخرى مع إيران.

وأوضح التقرير أنه في عام 2017 اتفقت وزارة الكهرباء مع روسيا لتنفيذ مشاريع استراتيجية في محطة توليد في دير الزور، ومحطتي محردة وتشرين، وإعادة تشغيل محطة توليد حلب بقيمة إجمالية نحو ترليون ليرة.

في حين بلغت القيمة المالية للاتفاق مع شركة “مبنا غروب” الإيرانية نحو ترليون ليرة سورية، لتوريد مجموعات توليد لمحطات في حلب وبانياس.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة تخطط لمشاريع مستقبلية مع الشركة الإيرانية ستمول عبر خط التسهيلات الائتماني الإيراني الثاني.

وكانت صحيفة “الوطن” ذكرت، في أواخر كانون الثاني الماضي، أن الخط الائتماني الجديد تبلغ قيمته مليار دولار.

وأوضحت أنه “سيخصص منه 500 مليون دولار لاستيراد مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي، و500 مليون دولار لدعم استيراد المشتقات النفطية”، وسعت إيران وروسيا إلى تقديم الدعم الاقتصادي لحليفهما في سوريا إلى جانب الدعم العسكري، وخاصة بعد الانهيار الحاد الذي عاناه الاقتصاد السوري.

ويرى مراقبون أن هذه الاتفاقيات تمنح روسيا وإيران سيطرة كاملة على قطاعات الإنتاج في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة