× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شخصيات “سمسم” الكرتونية لتعليم اللاجئين السوريين

برنامج تعليمي للأطفال السوريين باستخدام شخصيات "سمسم" (BBC)

برنامج تعليمي للأطفال السوريين باستخدام شخصيات "سمسم" (BBC)

ع ع ع

أعلنت لجنة الإنقاذ الدولية وورشة عمل “سمسم” عن حصولها على دعم مادي لتعليم أطفال اللاجئين السوريين باستخدام شخصيات “سمسم” الكرتونية.

وتُقدر قيمة المنحة، التي حصلت عليها اللجنة من مؤسسة “جون دي وكاثرين تي ماك آرثر” الأمريكية، بـ 100 مليون دولار، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، اليوم الخميس 21 كانون الأول.

ومن المقرر تقديم هذه البرامج التعليمية للأطفال السوريين داخل سوريا وفي بلدان اللجوء، وخاصة في لبنان والأردن والعراق وتركيا.

وتعتبر هذه المنحة إحدى أكبر التبرعات الخيرية الفردية لمشروع تعليمي، وسوف تتضمن السنوات الأولى من البرنامج معالجة الصدمة النفسية لدى الأطفال السوريين الناجمة عن الصراع في سوريا، بالإضافة إلى مراكز لتنمية الطفل، تعمل على تقديم النصائح والإرشادات للآباء.

كما تركز على معالجة “الضغط السام” الذي يعاني منه أطفال اللاجئين، والناجم عن عدم توفر الرعاية الصحية والعقلية اللازمة للجيل القادم، وانعدام الأمان والدعم من الكبار.

وقال رئيس “ورشة عمل سمسم”،  جيفري دون، إن أزمة اللاجئين السوريين هي “القضية الإنسانية الرئيسية في عصرنا”، واعتبر أن هذا البرنامج التعليمي “قد يكون أهم مبادرة على الإطلاق”.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين بما يزيد عن خمسة ملايين لاجئ سوري، 40% منهم من الأطفال، وفق إحصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وتعتبر الاستجابة لمتطلبات اللاجئين السوريين إحدى أكبر التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي، مع تسرب العديد من الأطفال من التعليم، بالإضافة إلى عدم توفر أدنى مقومات الحياة للاجئين في المخيمات.

من جانبه، قال رئيس لجنة الإنقاذ الدولية، ديفيد ميليباند، إن التمويل سيحقق الأمل والفرصة لجيل من الأطفال اللاجئين.

وأضاف، في حديثه إلى “BBC”، “في الوقت الذي تتراجع فيه الحكومات، تحتاج المنظمات غير الحكومية والمانحين إلى التعجيل، وهذا ما نراه هنا وبطريقة كبيرة”.

ويستخدم البرنامج التعليمي شخصيات كرتونية من برنامج الأطفال “شارع سمسم”، المتمثل بشخصيات مثل بدر وأنيس، لما لهما من تأثير في حياة الأطفال.

مقالات متعلقة

  1. الجامعة الأمريكية في بيروت تقدم منحة دراسية للاجئين السوريين
  2. اسطنبول تحتضن المؤتمر العلمي لتعليم السوريين
  3. اليابان تعلن عن منحة دراسية رفيعة المستوى للاجئين السوريين
  4. منظمة: ملايين الدولارات لتعليم اللاجئين السوريين "لم تصلهم"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة