× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ترامب يكشف عن العقاب الذي ينتظر من يصوت ضد قراره

دونالد ترامب (إنترنت)

دونالد ترامب (إنترنت)

ع ع ع

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بقطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت ضد قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت “رويترز”  ما جاء على لسان ترامب في المؤتمر الصحفي الذي أجراه في البيت الأبيض، أمس الأربعاء 20 كانون الأول، “إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات، وربما مليارات الدولارات، ثم يصوتون ضدنا”.

في حين رفض المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، التعليق على تهديدات ترامب، واعتبر أن الولايات المتحدة “تسعى لحشد الدعم بخصوص قرار مطروح في الأمم المتحدة”.

ورفضت حركة “حماس” تهديدات ترامب، وجاء ذلك في بيان عن الناطق الرسمي باسم الحركة، أسامة القواسمي، الذي اعتبر هذه التهديدات “ابتزازًا وتعديًا سافرًا” على سيادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وعبر القواسمي عن أمله في أن الدول الأعضاء لن تخضع لهذا التهديد، وستبقى منسجمة مع مبادئها.

وأضاف ترامب “حسنًا نحن نراقب أصواتهم، دعوهم يصوتون ضدنا، هذا سيوفر علينا الكثير، ولن نعبأ بذلك”.

وكانت سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، قد وجهت رسالة تحذيرية الثلاثاء الماضي إلى الدول الأعضاء، بأنها ستسجل أسماء الدول التي ستصوت ضد القرار الأمريكي.

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس 21 كانون الأول جلسة طارئة، دعت لها كل من تركيا واليمن، للتصويت على مشروع القرار الذي قدمته مصر، وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت حق الفيتو ضده، بخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقدمت الولايات المتحدة، بحسب آخر إحصائية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عام 2016، مساعدات بقيمة 13 مليار دولار لدول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، و6.7 مليار دولار لدول في جنوب ووسط آسيا، و1.6 مليار دولار لشرق آىسيا وأوقيانوسيا.

واعتبر دبلوماسي غربي تهديدات هيلي، أنها “تكتيكات سيئة”، ولكنها وبحسب رأيه “مهمة لهيلي” لاحتمال خوضها السباق الرئاسي عام 2020 أو 2024.

مقالات متعلقة

  1. "أميركا أولاً" أم "أميركا وحيدة"؟
  2. ترامب: الأموال التي أعادها أوباما لإيران ذهبت لتمويل "الإرهاب"
  3. ترامب يهدد روسيا: الصواريخ قادمة و"ذكية"
  4. لافتة في شوارع نيويورك: السوريون فخر لنا وليسوا إرهابيين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة