× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أستانة 8”.. تركيا وإيران تجهزان وفدي المعارضة والنظام

من اجتماعات أستانة سابقًا (سبوتنيك)

ع ع ع

التقى وفد فصائل المعارضة برئاسة أحمد طعمة مع الوفد التركي في اليوم الثاني للنسخة الثامنة من محادثات أستانة، في العاصمة الكازاخية.

وقال عضو الوفد العقيد أحمد عثمان، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الجمعة 22 كانون الأول، إن الاجتماعات مازالت ثنائية على أن تناقش البنود بشكل مكثف خلال الساعات المقبلة.

وذكرت وسائل إعلام النظام السوري، أن وفده برئاسة بشار الجعفري، عقد لقاء ثنائيًا مع الوفد الإيراني، برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية، حسين جابري أنصاري، في اليوم الثاني من اجتماعات الجولة الثامنة.

وتستمر المحادثات طيلة يومي 21 و22 كانون الأول، وفق برنامجها الرسمي.

وكان وفد المعارضة عقد أمس اجتماعات ثنائية، مع الأمم المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، والجانب الأمريكي، بحسب عثمان.

بدوره ذكر وفد قوى الثورة العسكري، اليوم، أن اللقاء مع الوفد التركي الضامن للمحادثات، يناقش آخر التطورات في المحادثات حول أجندة الاجتماع.

وقال إن من أبرز النقاط التي تناقش “الخروقات التي تتعرض لها مناطق تخفيف التوتر، والأمور الفنية والتقنية التي تتعلق بانتشار المراقبين الأتراك في المنطقة الرابعة”.

كما يتضمن اللقاء بحث ملف المعتقلين والأوراق المتعلقة به، والوثيقة التي وقعت في الجولة السابقة، على أن تعقد “جلسة مكثفة من المفاوضات اليوم للوصول إلى اتفاق حول هذا الملف”.

كما لفت إلى نقاشات حول ملف الألغام، وملف مؤتمر سوتشي، الذي تنوي موسكو عقده شباط المقبل، دون تحديد موعد له حتى اليوم.

وبحسب وفد قوى الثورة، فإن الوفد التركي ركز على “معرفة الأشخاص المدعوين ودور المعارضة في المؤتمر، وعلاقته بجنيف والأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة”.

ونقل عن طعمة تأكيده على “ضرورة إحراز تقدم ملموس وملحوظ في ملف المعتقلين والجانب الانساني، ووضع حد للخروقات وايجاد آلية للمراقبة والمحاسبة حيال تلك الخروقات والجرائم”.

وترفض المعارضة عقد مؤتمر سوتشي وتدعو إلى إيضاح تفاصيله، إلا أن محللين سياسيين رجحوا أن يكون الواجهة السياسية للملف السوري، عقب فشل النسخة الثامنة في جنيف، قبل أيام، حول إيجاد صيغة مناسبة للتفاوض.

مقالات متعلقة

  1. "أستانة 8" تبدأ باجتماعات ثنائية وروسيا تسعى لتصدير "سوتشي"
  2. اجتماعات الرياض تبدأ لتسمية وفد المعارضة إلى جنيف
  3. وفد المعارضة يصل إلى "أستانة" برئاسة أحمد طعمة
  4. المعارضة تحذر من حسابات مزورة لتسجيل أسماء المعتقلين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة