× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

درجة حرارة الأرض سترتفع عام 2018

متوسط درجات الحرارة سيرتفع في العام 2018 (رويترز)

متوسط درجات الحرارة سيرتفع في العام 2018 (رويترز)

ع ع ع

توقعت هيئة الأرصاد البريطانية ارتفاع متوسط درجات حرارة كوكب الأرض العام المقبل، لكنها ستكون أقل من المستوى القياسي الذي شهده العالم عام 2016.

وقالت الهيئة إن متوسط الزيادة سيكون بين 0.88 و1.12 درجة مئوية، مقارنة بدرجات الحرارة قبل الثورة الصناعية بين عامي 1850 و1900، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم 22 كانون الأول 2017.

وتعتمد الجهود الدولية لمواجهة التغير المناخي، على إعادة وضع الكرة الأرضية إلى ما قبل الثورة الصناعية، وزيادة الانبعاثات الملوثة للبيئة، والمسببة للاحتباس الحراري.

وتتوافق توقعات الهيئة مع ما قالته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابع للأمم المتحدة، في تشرين الثاني الماضي، أن عام 2018 سيكون واحدًا من أكثر ثلاثة أعوام حرارة، وسيكون تقريبًا على سوية عام 2015.

وستسهم ظاهرة “النينا” بمنع وصول درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وهي ظاهرة تحدث كل سنتين إلى سبع سنوات، في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتتسم ببرودة غير عادية لمياه المحيط الهادي.

وفي حال جاءت “النينا” بموجة عالية فإنها تسبب فيضانات وأعاصير وجفافًا، وتلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية.

أما الظاهرة المعاكسة لها والأشد ضررًا فتسمى “النينو”، وتحدث كل أربع إلى 12 عامًا، وتتسم بموجات حرارة وجفاف في آسيا وشرق إفريقيا، بالإضافة إلى فيضانات وأمطار غزيرة في أمريكا الجنوبية.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، الشهر الماضي، أن غازات الاحتباس الحراري ستكون أعلى من الحد المتفق عليه في اتفاقية باريس للمناخ بنحو 30%.

وكانت 195 دولة قد توصلت عام 2015 إلى اتفاقية في باريس تقضي بخفض هذه الانبعاثات إلى 42 مليار طن، للحفاظ على درجة حرارة الأرض دون الدرجتين مئويتين.

وأعلنت الأمم المتحدة أن حجم ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي سجل ارتفاعًا لم يشهده كوكب الأرض منذ ملايين السنين.

مقالات متعلقة

  1. حرارة الأرض ستتجاوز الثلاث درجات مئوية
  2. تعرف على أكثر الدول العربية ارتفاعًا في درجة الحرارة
  3. الحرارة في سوريا أدنى من معدلاتها
  4. اليابان يستعد لإعصار قوي بعد الحر والفيضانات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة