× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ارتفاع الصادرات الأردنية إلى سوريا 160% خلال 11 شهرًا

معبر نصيب الحدودي مع الأردن - 27 أيلول 2017 (Thaer Al Tahli فيس بوك)

معبر نصيب الحدودي مع الأردن - 27 أيلول 2017 (Thaer Al Tahli فيس بوك)

ع ع ع

ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمان إلى سوريا 160% خلال الأشهر الـ 11 الماضية، بحسب إحصائية للغرفة نشرتها مواقع أردنية.

وأفادت وكالة “عمون” الأردنية اليوم، الأحد 24 كانون الأول، أن قيمة صادرات الغرفة إلى سوريا وصلت إلى 83 مليون دينار (حوالي 117 مليون دولار) مقابل نحو 32 مليون دينار (45 مليون دولار) للفترة نفسها من العام الماضي.

الغرفة لم تصرح عن المواد المصدرة وكيفية تصديرها، باعتبار أن المعابر بين البلدين مازالت مغلقة وخاصة معبر نصيب الحدودي منذ سنوات.

وترتبط الأراضي السورية مع الأردنية عبر معبرين، الأول نصيب المسمى بمعبر جابر على الطرف الأردني، إلى جانب معبر درعا القديم، الذي يقابله الرمثا في الأردن، وأغلقت في 2015 بعد سيطرت قوات المعارضة السورية على معبر نصيب- جابر.

وتسعى الأردن إلى فتح المعبر ووضعت خمسة شروط من أجل إعادة فتح معبر نصيب.

وتتمحور الشروط حول وجود موظفين سوريين محايدين، ورفع العلم السوري على المعبر، الذي يبقى تحت سيطرة قوات معارضة يوافق عليها الأردن.

ومن ضمن الشروط أيضًا إبعاد قوات النظام والميليشيات الإيرانية عن المعبر، إضافة إلى تأمين الطريق الدولي الواصل بين دمشق والحدود.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة “الإحصاءات العامة الأردنية”، فإن الصادرات الأردنية إلى سوريا خسرت حوالي 83.7% خلال السنوات الخمس الماضية، وانخفضت قيمة الصادرات من 183 مليون دينار في 2011 إلى 29.8 ميلون دينار في 2016، بمقدار خسارة بلغت 153.2 مليون دينار.

في حين سجلت الصادرات خلال الثلث الأول من العام الجاري 9.9 مليون دينار، بدلًا من 12.5 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة انخفاض تصل 20.8%.

مقالات متعلقة

  1. السوريون يستثمرون نحو 165 مليون دولار في 5 دول عربية
  2. رسميًا.. الأردن يغلق المنطقة الحرة مع سوريا
  3. الأردن يرحب بفتح معبر نصيب.. وقوافله التجارية مستعدة
  4. “كوريدور تجاري” جنوب سوريا.. ثلاث دول تنتظر والنظام أكبر المستفيدين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة