روسيا تسعى لإنشاء معمل إسمنت في حلب

camera iconمناجم الفوسفات في خنيفيس بريف حمص (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

تسعى شركة روسية لإنشاء معمل إسمنت في منطقة المسلمية في حلب، بحسب ما أعلن وزير الصناعة في حكومة النظام السوري، أحمد الحمو.

وقال الحمو لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الأحد 25 كانون الأول، إنه “تم الاجتماع مع ممثلي شركة OMZ لإقامة معمل إسمنت جديد في منطقة المسلمية بحلب، وبانتظار تقديم العروض لدراستها”.

ومن المتوقع أن تبلغ طاقة المعمل الإنتاجية ثلاثة ملايين طن سنويًا.

كما تجري مباحثات مع شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، لتحديد آليات التعاون المشترك في مجال تصنيع السماد الفوسفاتي لصالح الشركة، بحسب الحمو.

ويأتي الحديث عن إنشاء المعمل عقب زيارة وفد حكومي روسي إلى سوريا، الأسبوع الماضي، برئاسة نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين.

وأعلن روغوزين أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي ستعمل في قطاع الطاقة السورية وإعادة بناء منشآت الطاقة.

وأشار إلى أن موسكو ودمشق ستعملان على إنشاء شركة مشتركة لاستغلال المخزون السوري من الفوسفات، تشرف عليه روسيا، موضحًا “نحن نعمل على الحقل والنقل وتسليم الفوسفات المعالج إلى الدول الأخرى التي تنتظر هذه المنتجات”.

التصريحات الروسية تنذر بتصادم اقتصادي روسي- إيراني في سوريا، خاصة وأن الطرفين وقعا اتفاقيات اقتصادية مع النظام السوري ثمنًا لدعمهما العسكري والسياسي.

وكانت إيران حازت على عقد استثمار مناجم الفوسفات في خنيفيس بحمص، خلال زيارة رئيس الوزارء السوري، عماد خميس، إلى طهران مطلع العام الجاري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة