× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تلمح لرعاية الأمم المتحدة لمؤتمر “سوتشي”

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا (انترنت)

ع ع ع

ألمح نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إلى إمكانية رعاية الأمم المتحدة لـ “مؤتمر الحوار الوطني السوري”، المقرر انعقاده في مدينة سوتشي نهاية شباط المقبل.

وقال بوغدانوف، لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية اليوم، الثلاثاء 26 كانون الأول، إن الدعوات ستوجه إلى ممثلي الأمم المتحدة، ليكون واضحًا أن هذه العمليات تجري برعايتها وتلاقي دعمًا من المجتمع الدولي.

وأضاف المسؤول الروسي أنه “من المؤكد أن تلعب الأمم المتحدة دورًا مهمًا وبارزًا في الحوار”.

وتسعى الأمم المتحدة إلى ربط مخرجات “سوتشي” بالشرعية الدولية وعملية جنيف، وتنفيذ القرار 2254 حول سوريا.

وتتهم المعارضة السورية موسكو بمحاولتها خلق مسارات تفاوضية خارج مظلة الأمم المتحدة، وتفريغ مضمون مسار جنيف الذي ينص على رحيل رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وترفض المعارضة المشاركة في أي مؤتمر خارج الأمم المتحدة، وهذا ما أكد عليه رئيس وفد المعارضة إلى محادثات أستانة، أحمد طعمة، الجمعة الماضي.

وقال طعمة إنه “إذا كانت مخرجات المؤتمر ستؤدي إلى دفع عملية السلام في جنيف فهذا أمر مرغوب فيه، أما إذا كانت ستسير مسارًا مستقلًا خاصًا، فلن يكون ذلك محل ترحيب”.

ورفض 44 فصيلًا عسكريًا حضور المؤتمر، وعلى رأسهم “الجبهة الشامية” و”حركة أحرار الشام” و“حركة نور الدين الزنكي”، واعتبروا أن روسيا دولة معادية ارتكبت جرائم حرب بحق الشعب السوري.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  2. أمريكا تعتبر مؤتمر سوتشي "فاشلًا"
  3. النظام السوري يوافق على حضور "سوتشي" في روسيا
  4. الحريري: المعارضة لا تستبعد الذهاب إلى "سوتشي" بشرط

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة