× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

إسرائيل تكافئ ترامب على “شجاعته” بمحطة قطار

جائط البراق في القدس (AFP)

جائط البراق في القدس (AFP)

ع ع ع

أعلنت إسرائيل نيتها مكافأة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإطلاق اسمه على محطة قطار في القدس، بعد اعترافه بالمدينة كعاصمة لإسرائيل.

وسيتم بناء محطة القطار السريع بالقرب من حائط البراق في القدس الشرقية، بحسب بيان صادر عن مكتب وزير المواصلات، إسرائيل كاتز، اليوم 27 كانون الأول 2017، ونقلته وكالة “فرانس برس”.

وقال كاتز إن المحطة ستحمل اسم “دونالد جون ترامب”، بسبب “قراره التاريخي والشجاع (…) ومساهمته في تعزيز وضع القدس كعاصمة الشعب اليهودي ودولة إسرائيل”.

وسيصل القطار بين تل أبيب والقدس، على مسافة تمتد إلى 56 كيلومترًا، خلال فترة قياسية تبلغ نصف ساعة، وسيدخل الخدمة عام 2018.

وكان الرئيس الأمريكي قرر نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، كخطوة للاعتراف بها كعاصمة لدولة الاحتلال، في 6 كانون الأول الماضي.

ومنذ العام 1980 أعلنت إسرائيل أن القدس “عاصمتها الأبدية”، إلا أن المجتمع الدولي لم يعترف بها، ما تسبب بموجة انتقادات عالمية بعد قرار ترامب.

وتسبب القرار الأمريكي بمظاهرات غضب للفلسطينيين والمتعاطفين معهم حول العالم، راح ضحيتها 12 شخصًا، قتلهم الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأجمع أعضاء مجلس الأمن الدولي على رفض قرار الأمريكي، حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في بيان مشترك صدر عن المجلس، في 8 كانون الأول.

وحائط البراق الذي سيتم إنشاء المحطة بالقرب منه، يقع في باحة المسجد الأقصى الذي يعتبره المسلمون أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، فيما يعتبره اليهود آخر بقايا هيكل سليمان.

مقالات متعلقة

  1. ترامب عبر الفيديو في تدشين السفارة الإسرائيلية بالقدس
  2. "أميركا أولاً" أم "أميركا وحيدة"؟
  3. إيفانكا ترامب تصل إلى تل أبيب لافتتاح سفارة القدس
  4. بعد أمريكا وغواتيمالا.. الباراغواي تنقل سفارتها إلى القدس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة