× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هاشم الشيخ على خط المعارك شرقي حماة

القائد السابق لهيئة تحرير الشام هاشم الشيخ على خط المواجهات شرقي حماة - 29 كانون الأول 2017 (إباء)

القائد السابق لهيئة تحرير الشام هاشم الشيخ على خط المواجهات شرقي حماة - 29 كانون الأول 2017 (إباء)

ع ع ع

ظهر القائد السابق لـ “هيئة تحرير الشام”، هاشم الشيخ (أبو جابر)، على خط المواجهات في ريف حماة الشرقي، التي تحاول قوات الأسد التوغل من خلاله وصولًا إلى مطار أبو الضهور العسكري.

ونشرت وكالة “إباء” التابعة لـ”تحرير الشام” اليوم، الجمعة 29 كانون الأول صورة للشيخ، وقالت إنه “في خطوط الرباط الأولى على جبهات ريف حماة الشرقي”.

وتخوض “تحرير الشام” وفصائل “الجيش الحر” مواجهات عسكرية ضد قوات الأسد في ريفي حماة الشمالي والشرقي للشهر الثاني على التوالي، إذ تحاول الأخيرة التوغل على أكثر من محور وسط غطاء جوي تقدمه الطائرات الروسية.

ويأتي ظهور الشيخ بعد أربعة أشهر من تسجيل صوتي نشر له أعلن فيه أن “الهيئة” مستعدة لحل نفسها بشرط أن تحل جميع الفصائل العاملة في الشمال نفسها تحت قيادة واحدة.

وأعلنت “تحرير الشام”، أمس الخميس، مقتل أكثر من 60 عنصرًا من قوات الأسد بينهم ضباط وعشرات الجرحى، خلال المعارك العنيفة على محاور ريف حماة الشمالي.

وإلى جانب الشيخ تكرر ظهور شرعي الجناح العسكري في “تحرير الشام” “أبو اليقظان المصري”، والشرعي “أبو الفتح الفرغلي”، في المواجهات.

وبحسب معلومات عنب بلدي لم تضع “تحرير الشام” ثقلها العسكري الكامل في معارك الريف الشرقي حتى الآن.

وتنحصر مواجهاتها بـ “التيار القاعدي” فيها فقط، وهو ما أكده التسجيل المصور الأخير أثناء قتل الطيار باسم غانم بعد إسقاط طائرته.

وتحظى معارك قوات الأسد باتجاه مدينة إدلب بدعم إيراني على الأرض وخاصة جبهة خناصر في ريف حلب الجنوبي، بالإضافة إلى التغطية الجوية المقدمة من الطيران الروسي.

وكان القائد العام لـ “الهيئة”، “أبو محمد الجولاني”، ظهر في 18 تشرين الأول في معارك ريف حماة الشرقي إلى جانب العشرات من المقاتلين، وذلك بعد الإعلان عن إصابته من قبل وزارة الدفاع الروسية.

وأكد الاستمرار في المعارك قائلًا “الخيار العسكري هو رأس مال هيئة تحرير الشام ولن تستغني عنه (…) نتوقف كاستراحة في بعض الأحيان لنبدأ بعمل عسكري من جديد”.

مقالات متعلقة

  1. مقتل مدنيين برصاص "تحرير الشام" في ريف حماة
  2. أبو دالي تتحول إلى خط مواجهة شرقي حماة
  3. معركة لـ "تحرير الشام" و"التركستان" شمالي حماة
  4. قوات الأسد تفشل في التقدم جنوبي حلب لليوم الثامن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة