× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الحريري منتقدًا “سوتشي”: لدينا معلومات “كارثية”

لقاء الدول الضامنة لـ "سوتشي" (إنترنت)

ع ع ع

اعتبر رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، أن مؤتمر سوتشي يتجاوز القرارات الدولية المتعلقة بالقضية السورية، مشيدًا في الوقت نفسه بمؤتمر “جنيف” رغم عدم الخروج بأي نتائج حتى الآن.

وخلال اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع قياديين في محافظة درعا، أمس الخميس 28 كانون الأول، قال الحريري إن المعلومات الواردة عن مؤتمر سوتشي كارثية، لافتًا إلى أن روسيا تريد من خلال هذا المؤتمر أن تكلل أفعالها على الصعيد العسكري بمنجز سياسي على طريقتها، بحسب تعبيره.

أما فيما يتعلق بمباحثات “جنيف” فاعتبر الحريري أنه على الرغم من عدم الخروج بنتائج من تلك المفاوضات في الوقت الحالي، إلا أن مشاركة هيئة التفاوض فيها “مفيدة للثورة السورية وللشعب السوري، وستكون جيدة لفضح النظام وكشف جرائمه أمام المجتمع الدولي”.

وأكد أن تحقيق الانتقال السياسي وفقًا لبيان “جنيف” والقرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها القرار 2254 هو الحل الوحيد لإنقاذ سوريا.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، يحيى العريضي، في تصريح صحفي لوكالة “سبوتنيك” الروسية أمس الخميس، رفض الهيئة مقترح موسكو بالمشاركة في في مؤتمر “سوتشي” بصيغته الحالية بسبب الخلاف حول الأسد.

واعتبر العريضي أن مؤتمر سوتشي سيكون لمن يقبل بالأسد ونظامه فقط.

وأضاف “ترى الهيئة أنه عندما تصرح موسكو بأن نظام الأسد لا يناقش، فهي تقول إن عملية الانتقال السياسي إلى دولة غير طائفية لكل مواطنيها والمنصوص عليها في القرار 2254 أيضًا لا تناقش، وبذا تفرغ موسكو مؤتمرها من مضمونه، وتتجاوز القرارات ذات الصلة بالقضية السورية”.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أكد الأسبوع الماضي أن مؤتمر “سوتشي” سيجري بمشاركة 1500 ممثل عن المعارضة السورية في الداخل والخارج والفصائل المسلحة، وأنه سيتمحور حول مسائل الإصلاح الدستوري والانتخابات بإشراف أممي.

ومن المقرر أن يستضيف منتجع سوتشي على شاطئ البحر الأسود جنوب روسيا مؤتمر “الحوار الوطني السوري” خلال يومي الـ 29 والـ 30 من كانون الثاني المقبل.

مقالات متعلقة

  1. هيئة التفاوض: "سوتشي" يهدد الانتقال السياسي في سوريا
  2. دي ميستورا لم يتخذ بعد قرار المشاركة في "سوتشي"
  3. الحريري: المعارضة لا تستبعد الذهاب إلى "سوتشي" بشرط
  4. المعارضة تقول إنها لن تحضر "سوتشي" مع اختتام زيارتها لموسكو

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة