× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كردستان العراق: قرار تمديد حظر الطيران “عقاب جماعي”

طائرة تهبط في مدرج مطار أربيل الدولي (انترنت)

ع ع ع

ندد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، بقرار الحكومة العراقية تمديد إغلاق مطاري أربيل والسليمانية شهريين إضافيين.

واعتبر البارزاني القرار، الذي صدر أمس الخميس 28 كانون الأول، أنه بمثابة عقاب جماعي لكرد العراق.

كما اتهم الحكومة العراقية باستخدام هذا الحظر كورقة ضغط على الإقليم، قبل المباشرة بمفاوضات مقررة بين الطرفين.

وأعلنت مديرة مطار أربيل الدولي، تالار فائق صالح، أن بغداد قررت تمديد حظر الرحلات الجوية الدولية حتى أواخر شهر شباط المقبل.

وفي تصريح لها للصحفيين قالت إن وزارة النقل أرسلت رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مطارات أربيل والسليمانية تشير إلى أن الرحلات الدولية محظورة حتى 28 شباط.

ولفتت إلى أن الرحلات الداخلية فقط مسموح بها.

وحظرت الحكومة العراقية الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في خطوة عقابية، ضمن إجراءات أخرى، ردًا على استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم، في 25 أيلول الماضي.

وبسبب هذه الحظر تمر جميع الرحلات الجوية من إقليم كردستان إلى الدول الأجنبية عبر بغداد.

كما يتوجب على الأجانب الموجودين في الإقليم بتأشيرة دخول صادرة عن السلطات الكردية، من غير أن يكونوا حصلوا على تأشيرة دخول من الحكومة العراقية، أن يقدموا طلبًا إلى الحكومة.

ويفاقم الحظر الجوي على مطاري أربيل والسليمانية من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الإقليم.

كما فقدت حكومة الإقليم نحو ثلثي كميات النفط التي كانت تصدرها، بعد سيطرة الجيش العراقي على الآبار النفطية في كركوك، في 16 تشرين الأول الماضي.

واستعادت القوات العراقية من قوات البشمركة الكردية عقب الاستفتاء، غالبية الأراضي المتنازع عليها، إضافة إلى الآبار النفطية، من دون معارك تذكر.

وخرجت مظاهرات مطالبة بإجراء إصلاحات في محافظة السليمانية طالبت بالكشف عن أموال النفط الخاصة بالإقليم، ومرتبات الموظفين والخدمات.

وشارك في الاحتجاجات الآلاف بينهم معلمون وموظفون وناشطون، طالبوا باستقالة حكومة الإقليم ومحاربة الفساد، بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة في الإقليم.

ولم يتسلم الموظفون في حكومة الإقليم رواتبهم منذ ثلاثة أشهر، كما يعيش القطاع الخاص ركودًا وأزمة حادة، الأمر الذي دفع عشرات الشركات المحلية إلى إغلاق أبوابها.

مقالات متعلقة

  1. تركيا ترفع الحظر الجوي عن مطار أربيل
  2. رفع حظر الرحلات الجوية عن مطاري إقليم كردستان العراق
  3. الرحلات ستستأنف من مطاري أربيل والسليمانية
  4. البارزاني يضع شروطًا لتأجيل استفتاء كردستان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة