× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

دعوات للسماح بارتداء الحجاب للمعلمات في مدارس برلين

تعبيرية لإحدى المحجبات الألمانيات، (DW)

ع ع ع

دعا وزير العدل المحلي في ولاية برلين الألمانية للسماح للمعلمات المسلمات بارتداء الحجاب في مدارس المدينة.

وقال الوزير، ديرك بيرينت، اليوم الجمعة 29 كانون الأول، “أرى أنه يتعين علينا أن نتقبل في مدينة متعددة الأديان مثل برلين، قيام شابات محجبات بالتدريس في مدارسنا”، بحسب وكالة الأنباء الألمانية (DPA).

وتحظر السلطات الألمانية ضمن قانون الحيادية في برلين، على المدرسين وأفراد الشرطة والموظفين في قطاع القضاء حمل رموز دينية على نحو مرئي، وينطبق هذا على الحجاب أو الصليب أو القلنسوة اليهودية.

ومن جهة أخرى في نيسان الماضي، صادق البرلمان الألماني على مشروع قرار يقضي بمنع ارتداء النقاب “جزئيًا”، في محاولة لـ “دمج” اللاجئات بالشعب الألماني.

وسبق لدول أوروبية أن فرضت حظرًا على ارتداء النقاب، كان أولها فرنسا التي أصدرت قرارًا عام 2011 يقضي بمنع ارتدائه في الأماكن العامة، تلتها بلجيكا في نفس العام.

وسابقًا حذرت الأحزاب المعادية للهجرة مثل حزب “البديل من أجل ألمانيا” مما أسمته خطر انتشار “الإرهاب الإسلاموي” عبر تدفق اللاجئين إلى ألمانيا.

وشهدت أوروبا، نهاية عام 2015، موجة لجوء “غير مسبوقة” مع تدفق ما يزيد عن 1.2 مليون طالب لجوء إلى ألمانيا وحدها، معظمهم من دول مسلمة كسوريا والعراق وأفغانستان.

وكانت أعلى محكمة في ألمانيا قضت سابقًا بعدم دستورية الحظر الشامل على ارتداء الحجاب.

وأكدت أنه بإمكان كل مسلمة تم رفض عملها في مدرسة ببرلين بسبب ارتداء الحجاب، التقدم بدعوى قضائية مضمونة النجاح، للحصول على تعويض بتهمة التمييز.

مقالات متعلقة

  1. حائط برلين يستلهم مأساة حلب
  2. تركيا تسمح للجنديات بارتداء الحجاب وتفتح عهدًا جديدًا في تاريخ الجيش
  3. الشرطة الألمانية تعتقل ستة سوريين وليبي أشعلوا النار بمشرد ألماني
  4. الاتحاد الدولي لكرة السلة يسمح بالحجاب أثناء المباريات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة