× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من هي المطربة السعودية المغتربة التي احتفل “جوجل” بها؟

"جوجل" يحتفي بالمطربة السعودية عتاب (جوجل)

"جوجل" يحتفي بالمطربة السعودية عتاب (جوجل)

ع ع ع

يحتفي محرك البحث العالمي “جوجل” بالذكرى السبعين لميلاد المطربة السعودية المغتربة عتاب، في 30 كانون الأول من كل عام.

و استبدل محرك البحث الشهير صورة أيقونة الموقع، اليوم، بصورة للمطربة السعودية المغتربة طروف محمد الطلال، المعروفة باسم “عتاب”، في وقت يجري الحديث فيه عن الظلم الذي تعرضت له من المجتمع السعودي الذي رفض وقوفها على خشبة المسرح.

بدأت عتاب مشوارها الفني، في سبعينيات القرن الماضي، كمغنية في الأعراس والحفلات داخل المجتمع السعودي، إلا أن شهرتها في العالم العربي بدأت حين قدمها الفنان المصري عبد الحليم حافظ على خشبة  المسرح في إحدى حفلاته بمصر.

حاولت عتاب الخروج عن الغناء في الأعراس عبر امتلاكها أغاني خاصة بها من تلحين كبار الملحنين في مصر والعالم العربي، إلا أنها جوبهت بمعارضة شديدة من قبل المجتمع السعودي، ما دفعها إلى الهجرة لمصر عام 1980، ومنها بدأت نجاحها الفني لتصبح أول مطربة سعودية تغني وتقدم رقصًا استعراضيًا على خشبة المسرح.

من أشهر أغنياتها “جاني الأسمراني” التي لحنها لها فوزي محسون، فضلًا عن تعاملها مع عمالقة الملحنين في مصر ومنهم محمد الموجي، كما لاقت دعمًا من المطرب السعودي طلال مداح، إلا أنه لم يستطع اقناع المجتمع السعودي بتقبلها.

نالت عتاب العديد من الجوائز ومنها لقب “أفضل مطربة خليجية” في استفتاء لمجلة “صوت” الغنائية، ولقب “مطربة عام 1998” في استفتاء لجريدة “الاعتدال” السورية الصادرة بالولايات المتحدة.

تزوجت من الباحث المالي في وزارة الداخلية المصرية محب فاروق أحمد عبد الصبور، وأنجبت منه ابنة واحدة اسمها دارين.

كما خاضت تجربة تمثيلية حين وقفت إلى جانب الممثلة المصرية فايزة كمال في فيلم “عتاب رائدة الفضاء”.

انتقلت عتاب في أواخر حياتها للعيش في الإمارات، إلا أنها عانت من مرض السرطان الذي أدى إلى وفاتها عام 2007 عن عمر ناهز الـ 59 عامًا، ونقلت إلى القاهرة التي دفنت فيها.

مقالات متعلقة

  1. متصفحك، محرك بحث ، Search Engine
  2. "جوجل" يحتفل بميلاد "قيثارة الشرق" طلال مداح
  3. للباحثين عن عمل.. اطلبوا مساعدة خدمة الوظائف من "جوجل"
  4. صُمّم خصيصًا لأطفالكم.. محرك البحث الآمن “Kiddle”

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة