× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مونديال بيديا

النسور النيجيرية تحلّق وتحلم بفك عقدة الأرجنتين

منتخب نيجيريا لكرة القدم (انترنت)

ع ع ع

تأهل منتخب نيجيريا لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم، التي ستقام في روسيا الصيف المقبل بين 14 حزيران و15 تموز، لتكون المرة السادسة التي يتأهل فيها إلى العرس الكروي في تاريخه.

المنتخب النيجيري، أو كما يلقب بمنتخب النسور الخضراء، كان أول فريق يتأهل عن القارة الإفريقية بعد تربعه على عرش المجموعة الثانية، التي ضمت الكاميرون والجزائر وزامبيا، برصيد 13 نقطة حصدها من أربعة انتصارات وتعادل واحد أمام الكاميرون، وخسارة واحدة أمام الجزائر بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتبار النسور خاسرين بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل، بسبب إشراك المنتخب لاعبًا لا يحق له المشاركة في المواجهة، بعدما انتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل منهما قبل العقوبة.

وتأهل المنتخب الإفريقي عن جدارة واستحقاق عن المجموعة، إذ سجل 11 هدفًا ولم يتلق مرماه سوى ثلاثة أهداف بغض النظر عن نتيجة الجزائر.

قرعة كأس العالم

كانت المشاركة الأولى للمنتخب النيجيري في مونديال البرازيل 1994، وتمكن في أول مشاركة من اعتلاء صدارة المجموعة برصيد ست نقاط والتأهل إلى دور 16، قبل الخسارة بصعوبة في الوقت الإضافي أمام إيطاليا بهدفين مقابل هدف واحد.

تألق النسور تواصل في مونديال فرنسا 1998 عندما حقق مفاجأة واعتلى صدارة المجموعة الرابعة، التي ضمت إسبانيا وباراجوي وبلغاريا، برصيد ست نقاط بعد فوزه على الماتادور الإسباني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وبلغاريا بهدف، وخسارة أمام باراجوي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، لكن التألق لم يستمر وخرج من دور 16 للمرة الثانية على التوالي بعد خسارة قاسية أمام الدانمارك بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

النسور خرجوا من الدور الأول في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، بعد حصدهم نقطة واحدة، ليكرروا النتيجة نفسها في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا ويخرجوا من الدور الأول.

لكن في المونديال الماضي في البرازيل تمكن المنتخب من مرافقة الأرجنتين إلى الدور الثاني للمرة الثالثة في تاريخه، قبل أن يخسر أمام فرنسا بهدفين دون مقابل، ويفشل في فك عقدة الدور الثاني والتأهل إلى ربع النهائي.

الملفت في قرعة مونديال روسيا وقوع النسور في مجموعة واحدة إلى جانب التانغو الأرجنتيني للمرة الخامسة، كما ضمت المجموعة كرواتيا وآيسلندا.

المرة الأولى تقابل المنتخبان في مونديال 94 وفاز وقتها التانغو بهدفين مقابل هدف، ليكرر النتيجة نفسها في 2002 و2010، فيما شهدت المواجهة الأخيرة بينهما في 2014، هزيمة النسور بثلاثة أهداف دون مقابل، ليصبح منتخب الأرجنتين عقدة نيجيريا في المونديال، فهل يستطيع أن يفكها خاصة وأنه حقق الفوز عليه بأريعة أهداف مقابل هدفين في مباراة ودية في تشرين الثاني الماضي، في ظل غياب النجم ليونيل ميسي.

تأسيس الاتحاد النيجيري

تأسس الاتحاد النيجيري لكرة القدم عام 1945 والتحق بأسرة كرة القدم الدولية عام 1960، وحقق إنجازات عديدة، إذ حقق بطولة أمم أفريقيا أعوام 1980 و1994 و2013، كما أحرز المنتخب الأولمبي ذهبية كرة القدم في أتلانتا الأمريكية عام 1996 وفضية بكين الصينية 2008.

كما حقق منتخب الشباب إنجازات أبرزها وصيف كأس العالم دون 20 عامًا في 1989 و2005، كما توج منتخب الناشئين بكأس العالم تحت 17 عامًا أربع مرات.

أبرز اللاعبين

مدرب الفريق هو لاعب كرة القدم السابق الفرنسي غيرنو روهر، الذي استلم الفريق في 2016، في حين يعتبر لاعب ليستر سيتي الإنكليزي كيليتشي إيهياناتشو من أفضل اللاعبين.

مقالات متعلقة

  1. نيجيريا تفوز على أيسلندا وتنعش آمال الأرجنتين
  2. المنتخب السوري لكرة القدم يبحث عن نتيجة إيجابية أمام كوريا
  3. حظوظ تأهل الأولمبي السوري إلى الدور الثاني أمام فيتنام
  4. نسور قرطاج.. البحث عن فك "عقدة النقطة" في كأس العالم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة