× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تراجع طلبات اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي لعام 2017

مسيرة للترحيب باللاجئين في هولندا (إنترنت)

ع ع ع

تراجع عدد طلبات اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي لعام 2017 إلى أقل من النصف مقارنة مع العام الماضي 2016.

وفي بيانات محدثة لمكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” حصلت عليها عنب بلدي اليوم، 31 كانون الأول، جاء فيها أن طلبات اللجوء المقدمة لدول الاتحاد الأوربي مجتمعة، من كانون الثاني الماضي حتى أيلول 2017 بلغت حوالي 500 ألف طلب.

وأضافت البيانات أن هذا العام شهد تراجعًا بنسبة 50% مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام الماضي 2016.

وسجلت دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي، 1.2 مليون طلب لجوء، مقابل 1.25 مليون طلب لعام 2015.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الداخلية الألمانية، منتصف كانون الأول الجاري، أن 200 ألف طالب لجوء سجلت في ألمانيا للعام الجاري، مقابل 280 ألف للعام الماضي.

كما قالت منظمة “إسمو” الإيطالية إن عدد الوافدين السوريين إلى إيطاليا شهد تراجعًا كبيرًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وذلك في تقرير لها مطلع الشهر الجاري.

يتزامن ذلك مع فشل دول الاتحاد الأوروبي، في التوصل إلى اتفاق لتوزيع اللاجئين بين بلدانه، إثر خلافات صاحبت القمة التي عقدها قادته الشهر الماضي.

ويرجع هذا التراجع إلى الإجراءات المشددة التي اتخذتها ألمانيا لوقف تدفق اللاجئين، بعد الانتقادات التي تعرضت لها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بسبب سياستها “الرحيمة” حيالهم.

كما وقعت دول الاتحاد الأوروبي اتفاقًا مع تركيا تعهدت فيه الأخيرة بتشديد إجراءاتها على الحدود البحرية لمنع تسلل اللاجئين من تركيا إلى اليونان.

إلا أن هذا الاتفاق شهد خروقات عدة، ارتفعت معه وتيرة اللجوء بحرًا من تركيا إلى اليونان، نتيجة لتوتر العلاقات بين أنقرة وأوروبا، وتحديدًا ألمانيا.

وكانت أوروبا استقبلت ما يزيد عن 1.7 مليون لاجئ منذ عام 2014، أغلبهم فروا من مناطق النزاعات في سوريا والعراق وأفغانستان، في إحدى أكبر موجات اللجوء التي شهدتها أوروبا، واحتجز عددًا كبيرًا منهم في اليونان وإيطاليا.

مقالات متعلقة

  1. ثلثهم سوريون.. نصف مليون شخص حصلوا على اللجوء في أوروربا عام 2017
  2. تراجع أعداد طالبي اللجوء إلى أوروبا 43% خلال 2017
  3. تقرير: عام 2017 كان "مروعًا" على طالبي اللجوء بحرًا
  4. طلبات اللجوء في ألمانيا تتراجع مجددًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة