× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قتلى في المظاهرات الإيرانية بينهم عنصر في الحرس الثوري

جانب من المظاهرات الإيرانية خلال اليومين الماضيين (ISNA)

جانب من المظاهرات الإيرانية خلال اليومين الماضيين (ISNA)

ع ع ع

قتل تسعة أشخاص خلال التظاهرات التي تشهدها مدينة أصفهان الإيرانية، بينهم ستة متظاهرين وعنصر من الحرس الثوري الإيراني وشرطي، بالإضافة إلى أحد المارة.

ووفق ما نقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية، سعيد منتظر المهدي، فإن عنصرًا من الحرس الثوري قتل من قبل أحد المتظاهرين المسلحين في منطقة كهريز سنغ.

وتابع أن “أحد مثيري الشغب استغل الوضع في مدينة نجف آباد أصفهان، وأطلق أعيرة نارية على قوات الشرطة ببندقية صيد، ونتيجة لذلك أصيب ثلاثة واستشهد واحد”.

وشهدت مدينة نجف آباد أصفهان، ليل أمس الاثنين 1 كانون الثاني، مظاهرات عدة ضمن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ خمسة أيام ضد الحكومة الإيرانية، تحت دعاوى تردي الأوضاع المعيشية وتدخل إيران في شؤون الدول الإقليمية التي أفقرت الشعب.

وبذلك ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات في إيران، والتي بدأت الخميس 28 كانون الأول الماضي، إلى 21 قتيلًا حسب الأرقام الرسمية.

من جانبه، قال نائب وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية والسياسية، إسماعيل جبار زاده، إن عدد المعتقلين في طهران منذ اندلاع الاحتجاجات بلغ 450 شخصًا، تصفهم الحكومة الإيرانية بأنهم “مثيرو شغب”.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قال في خطاب متلفز، الأحد الماضي، إن للإيرانيين الحق في انتقاد السلطات لكن لا ينبغي لهم إحداث “اضطرابات”، داعيًا المتظاهرين إلى الهدوء.

ولاقت الاحتجاجات في إيران تفاعلًا دوليًا مع الحدث، خاصة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي قال، أمس، إنه “حان وقت التغيير” في إيران.

فيما دعت بعض الدول الأوروبية الحكومة الإيرانية إلى السماح للمتظاهرين بالتعبير عن آرائهم بـ “حرية”، وتجنب قمعهم.

مقالات متعلقة

  1. مقتل جنرال إيراني في "الحرس الثوري" خلال معارك حلب
  2. ثمانية قتلى لـ "الحرس الثوري" الإيراني في معارك حلب
  3. مقتل ضابط كبير بالحرس الثوري الإيراني في سوريا
  4. مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني في معارك حلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة